اتفاق بين أوكرانيا والسودان على زيادة مقاعد الطلاب السودانيين

نسخة للطباعة2018.07.04

اتفق السودان وأوكرانيا على تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والتبادل العلمي والثقافي والأكاديمي والتقني، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ تم الاتفاق على زيادة فرص مقاعد الدراسة للطلاب السودانيين في الجامعات الأوكرانية.

وناقشت لجنة التشاور السياسي بين السودان وأوكرانيا، والتي عُقدت بالعاصمة الأوكرانية كييف، برئاسة مدير إدارة الشؤون الأوروبية والأمريكية بوزارة الخارجية السفير محمد عيسى إيدام، ومدير الإدارة العامة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الأوكرانية ميروسلافا شيرباتيوك، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعاون الثقافي.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ ناقشت الأوضاع الداخلية للبلدين، إضافة إلى الأوضاع والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

في السياق، اجتمع وفد السودان مع نائب وزير وزارة التعليم الأوكرانية رومان قريب، حيث ناقش الطرفان آفاق التعاون بين السودان وأوكرانيا في مجال التعليم العالي، وتنشيط التعاون بين الجامعات وبرامج التبادل الأكاديمي.

واتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي التعليم العالي في البلدين، حيث وافق نائب الوزير على تخصيص عدد مقدر من المنح للسودان.

وتم الاتفاق على زيادة فرص مقاعد الدراسة للطلاب السودانيين في الجامعات الأوكرانية، علماً بأن العدد الكلي للطلاب الدارسين في الجامعات الأوكرانية يبلغ 322 طالباً، والتزم الجانب الأوكراني بتسهيل إجراءات القبول في الجامعات للطلاب السودانيين.

موقع وزارة الخارجية السودانية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.