أوكرانيا ورئيس وزراء اليابان وماكرون أمام نيران تعليقات ترامب

نسخة للطباعة2018.06.17

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، بأنه سيرسل 25 مليون مهاجر مكسيكي إلى اليابان، وذلك خلال مشاركتهما في قمة مجموعة السبع الكبرى الأخيرة في كندا.

ونقلت “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أوروبيين، أشارت إلى أنهم كانوا موجودين في كواليس القمة، قولهم إن  قادة المجموعة شعروا بالاستياء من ترامب، لإطلاقه عبارات تمس قضايا مهمة كالتجارة والإرهاب.

وبحسب مسؤول أوروبي، وصف ترامب، الهجرة بأنها مشكلة كبيرة لأوروبا، ثم قال موجها الكلام لآبي شينزو “لا توجد لديك هذه المشكلة، لكن يمكنني أن أرسل لك 25 مليون مكسيكي وسوف تخرج من منصبك قريبا جدا”.

وأضاف المصدر نفسه، أنه عندما تحول الموضوع إلى إيران والإرهاب، قال ترامب للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون “لا بد أنك تعرف عن هذه المسألة، إيمانويل، لأن كل الإرهابيين موجودون في باريس”.

كما واجه رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، انتقادات ترامب، الذي وصفه مرارا بأنه “قاتل وحشي” في إشارة إلى فرض الاتحاد الأوروبي غرامات في قضايا لمكافحة الاحتكار وضرائب ضد شركات التكنولوجيا الأميركية

من جهة أخرى أفاد موقع BuzzFeed الإخباري الأمريكي، نقلا عن مصدرين دبلوماسيين، بأن ترامب قال لزعماء مجموعة السبع، إنه يعتبر شبه جزيرة القرم منطقة تابعة لروسيا.

وأكد الدبلوماسيان اللذان لم يكشف الموقع عن هويتهما، لكونهما غير مخولين بالتصريح لوسائل الإعلام، أن هذه التصريحات جاءت على لسان ترامب أثناء مأدبة عشاء أقيمت في كيبك، موضحين أن الرئيس الأمريكي فسر موقفه بخصوص هذه القضية الخلافية، بالقول إن جميع سكان شبه الجزيرة ينطقون باللغة الروسية، دون أن يبدي دعما لموقف بقية قادة المجموعة المؤيد للحكومة الأوكرانية.

وحسب ذات الموقع فقد وصف ترامب، أوكرانيا بأنها من “أكثر دول العالم فسادا”. ومن غير الواضح إن كانت تعليقاته مزحة أو تعبيرا عن موقف أمريكي جديد بشأن شبه جزيرة القرم.

ورفض البيت الأبيض التعليق على هذه التسريبات، فقالت المتحدثة باسمه، سارة ساندرز، ردا على أسئلة الصحفيين “لست على علم بهذا التعليق، وأعرف أن هناك أنباء تفيد بذلك، لكنني لا أنوي التعليق على المباحثات الخاصة التي لم أشارك فيها أو تلك التي لا توجد لدي معلومات حولها”.

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.