أزمة أوكرانيا.. بريطانيا تحذر روسيا من "غزو متهور وكارثي"

نسخة للطباعة2022.01.31

حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون موسكو على تفادي ما وصفه "بالغزو المتهور والكارثي".

وتحدثت وسائل إعلام بريطانية عن اتصال مرتقب بين جونسون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين يتوقع أن تعلن وزارة الخارجية البريطانية اليوم في مجلس العموم حزمة من العقوبات المشددة على المصالح المالية والإستراتيجية الروسية.

وسيتوجه مسؤولون بريطانيون إلى بروكسل اليوم لوضع اللمسات الأخيرة على عرض من لندن لتعزيز قوات حلف الناتو على حدود شرق أوروبا. في حين بدأت وزيرة الخارجية البريطانية جولة أوروبية تقودها إلى باريس وبرلين وكييف، ولاحقا إلى موسكو.

وأعلن جونسون أمس الأحد أن بلاده ستقترح خلال اجتماع للقادة العسكريين لحلف شمال الأطلسي الأسبوع المقبل تعزيز الوجود العسكري للناتو في أوروبا، وذلك من خلال عملية انتشار عسكري واسعة لقوات الحلف وعتاده العسكري.

وقال جونسون إنه أصدر أمرا للجيش البريطاني بالاستعداد لنشر قوات في أوروبا الأسبوع المقبل لدعم الحلفاء في الناتو برا وبحرا وجوا.

بدورها، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس إن الأولوية القصوى حاليا هي ردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن غزو أوكرانيا، مؤكدة أنها لا تستبعد أي خيار على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بالدعم العسكري لكييف.

واستبعدت تروس إرسال قوات بريطانية للقتال في أوكرانيا، وقالت إن حكومة بلادها ستقدم تشريعا جديدا لتوسيع نطاق العقوبات التي يمكن أن تطبقها على روسيا لردعها عن أي اعتداء على أوكرانيا، مشيرة إلى أن العقوبات الإضافية يمكن أن تشمل مؤسسات مالية وشركات طاقة روسية ومقربين من الكرملين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022