إدارة بايدن: 4 أسابيع فقط لمنع روسيا عن غزو أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.12.20

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليمات لمسؤولي الأمن القومي باستخدام كافة الأدوات المتاحة لاحتواء "الغزو الروسي الوشيك" لأوكرانيا، بحسب ما ذكرت قناة CNN الأمريكية، نقلا عن مصادرها.

وبحسب القناة، فإن الرئيس الأمريكي يخشى تكرار سيناريو 2014، عندما فاجأ احتلال شبه جزيرة القرم من قبل روسيا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية لـCNN: "ما نفعله محسوب بدقة. لكن لدينا نافذة إمكانيات لا تزيد مدتها عن أربعة أسابيع من الآن لمنع حدوث ذلك الغزو".

وأكد كبار المسؤولين المقربين من بايدن أن العقوبات التي فرضت على موسكو عام 2014 كانت تهدف إلى كبح تطور بعض الشركات الروسية المملوكة للدولة على المدى المتوسط والطويل، من خلال تقييد وصولها إلى أسواق رأس المال والتكنولوجيا الأمريكية.

أما الخيارات المقترحة حاليا، بحسب المسؤولين الأمريكيين، فستكون ساحقة وفورية وستترتب عليها تكاليف كبيرة للاقتصاد الروسي ونظامها المالي.

ومع ذلك، قال مسؤولون حاليون وسابقون لشبكة CNN إنهم يرون "بعض الأخطاء المماثلة" لما حدث عام 2014، و"إشارات مماثلة من روسيا على أنها لا تأخذ التهديدات الأمريكية على محمل الجد".

وقال الجنرال بن هودجس، الذي شغل منصب القائد العام للقوات الأمريكية في أوروبا من نوفمبر 2014 إلى ديسمبر 2017، إن هناك كثيرا من الرسائل "المبهمة والملتبسة" لا تزال تصدر عن البيت الأبيض وهناك "بعض الأخطاء غير المقصودة" التي من شأنها أن "تسعد الكرملين".

وأشار الجنرال في هذا السياق إلى إفصاح بايدن -في وقت سابق من هذا الشهر- بأن إرسال القوات الأمريكية إلى أوكرانيا  ليس مطروحا على الطاولة.

وقال هوجيس: "أوافق على أن هذا ليس الوقت المناسب لعمل عسكري أمريكي. لكن لماذا نعلن ذلك؟ كان ذلك تنازلا في حين مضى الكرملين قدما في رفع سقف مطالبه".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022