أوكرانيا تقر بضعف الجيش و150 مستشارا عسكريا أمريكيا في البلاد

نسخة للطباعة2021.12.10

أقرت أوكرانيا أنها غير قادرة على صد هجوم عسكري محتمل واسع النطاق من قبل روسيا حال عدم تلقيها موارد من الدول الغربية، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

وقال رئيس جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية الجنرال، كيريلو بودانوف، "لسوء الحظ، يجب أن تكون أوكرانيا موضوعية في هذه المرحلة. لا توجد موارد عسكرية كافية لصد هجوم واسع النطاق من جانب روسيا – حال حدوثه - بدون دعم القوات الغربية".

وأوجز بودانوف رؤيته المتشائمة لاجتياح روسي محتمل يبدأ بضربات جوية وهجمات صاروخية تستهدف في البداية مستودعات الذخيرة والقوات المترابطة بالخنادق. وقال إن الجيش الأوكراني سيصبح عاجزا بسرعة كبيرة، وقيادته غير قادرة على تنسيق الدفاع وإمداد الجبهة. 

وأشار إلى أن المسؤولية ستقع على عاتق قادة الخطوط الأمامية لمواصلة القتال بمفردهم.

وتابع: "سوف يصمدون ما دام هناك رصاص. سيكونون قادرين على استخدام ما في حوزتهم، لكن صدقوني بدون ذخائر، لا يوجد جيش في العالم يمكنه الصمود".

يأتي ذلك بعد أن ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن صور الأقمار الصناعية تظهر تحرك قوات روسية باتجاه أوكرانيا من مناطق بعيدة مثل سيبيريا، وذلك في مؤشر جديد يعزز مخاوف الغرب بنية موسكو على غزو جارتها.

ويوم الأربعاء، استبعد بايدن إرسال قوات أميركية إلى أوكرانيا للدفاع عن البلاد من أي غزو روسي محتمل، لكنه أكد أنه حذر نظيره الروسي من "عقوبات لم يشهدها أحد من قبل".

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هناك 150 مستشارا عسكريا أميركيا في أوكرانيا حاليا وهم مزيج من القوات الخاصة والحرس الوطني، وفقا لمسؤولين اثنين بوزارة الدفاع الأميركية، تحدثا شرط عدم الكشف عن هويتهما لحساسية القضية.

وقال المسؤولان إن نحو 12 دولة أخرى في حلف شمال الأطلسي لديها مستشارون عسكريون في أوكرانيا الآن.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الحرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022