أردوغان وبوتين يبحثان استخدام طائرات "بيرقدار" المسيرة في أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.12.06

أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اتصالا هاتفيا بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على خلفية تصاعد التوترات مع أوكرانيا.

الكرملين قال إن الاتصال الهاتفي بين بوتين وأردوغان، جاء بناء على طلب تركي، وتضمن مناقشة الطائرات المسيرة التركية من طراز "بيرقدار" المستخدمة من قبل أوكرانيا.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية TASS أن بوتين اتهم أوكرانيا بارتكاب أعامل عسكرية استفزازية، كاستخدام الطائرات المسيرة التركية ضد القوات الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا.

وأكد بوتين أن الإدارة الأوكرانية تتبع موقفا هدّاما وأنها انتهكت بروتكول مينسك الذي تم التوصل إليه لإنهاء المواجهات في شرق أوكرانيا، مشيرا إلى ضرورة تخلي إدارة كييف عن محاولات استخدام القوة العسكرية في منطقة دونباس الواقعة في شرق البلاد.

جدير بالذكر أن أوكرانيا كانت قد أعلنت رسميا في أكتوبر المنصرم استخدامها الطائرات المسيرة من طراز "بيرقدار تي بي 2" التي حصلت عليها من تركيا ضد الجماعات الانفصالية في شرق البلاد وهو ما أثار سخط الجانب الروسي.

وأضاف الكرملين في بيانه أن بوتين سأل أردوغان عن لقائه مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، الذي عقد في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني بمدينة سوتشي.

وذكر الكرملين في بيانه أن أردوغان أبلغ بوتين أن علييف وباشينيان أكدا على استعدادهما للتعاون لتحقيق الاستقرار بالمنطقة، ووضع آلية لتحديد حدود البلدين بالمنطقة مفيدا أن أذربيجان وأرمينيا عازمتان على حل القضايا اليومية في مجالات التجارة والاقتصاد والنقل.

وكانت وكالة بلومبيرج، ذكرت أن تركيا صدرت إلى أوكرانيا طائرات مسيرة من طرازة Bayraktar TB2 أكثر من العدد المعلن، فيما يغض المجتمع الدولي الطرف في ظل دعم روسيا للانفصاليين على الحدود الأوكرانية.

استنادًا إلى عدد من المصادر الحكومية في أنقرة أوضحت بلومبيرج أن تركيا باعت العديد من الطائرات المسيرة بجانب صواريخ ومحطات مراقبة على أوكرانيا منذ عام 2019 وأنها تلقت مؤخرًا طلبا بتوفير نحو 24 طائرة مسيرة على الأقل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

زمان

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022