"ملا نصر الدين".. مجلة كاريكاتورية عرقية أذرية

الحالة السياسية كما ترسمها مجلة ملا نصر الدين في العدد 24 لعام 1907م
نسخة للطباعة2021.10.29

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

مجلة "ملا نصر الدين" أسبوعية أدبية فنية ساخرة مصورة، أصدرها الأديب الأذري جليل محمد قلي زاده (1866-1932)، وصدر عددها الأول في 7 أبريل لعام 1906م مدينة تفليس (تبليسي بجورجيا).

استمرت بالصدور حتى العام 1914م، لتتوقف بسبب الضغوط الاقتصادية التي واكبت الحرب العالمية الأولى، ثم عاودت الصدور في العام 1917م، ثم صدرت في تبريز بإيران في العام 1921م، لتوقفت مجددا بسبب الضغط المتزايد من الحكومة الإيرانية، ثم للمرة الرابعة صدرت في باكو بأذربيجان بين العامين 1922-1931م.

حٌررت المجلة باللغة التركية الأذربيجانية (بالخط العربي ثم اللاتيني) وأحيانا بالروسية، وكان مجموع ما صدر منها هو 748 عددا خلال 25 سنة.

اعتمدت المجلة شخصية جحا أو الملا نصر الدين -كما يسمى لدى الشعوب التركية والفارسية، وهي شخصية أسطورية معروفة في الأدب والثقافة الشعبية في عدد من الدول الإسلامية، وعبّر الكاتب من خلال هذه الشخصية برسومات كاريكاتورية ساخرة مضحكة، ومقالات وقصص وأشعار عن موقفه من قضايا الواقع الاجتماعية والسياسية والثقافية في المجتمع المسلم في روسيا والعالم الإسلامي.

تناولت المجلة موضوعات مختلفة، ودعت من خلال روح الدعابة إلى الحرية والعدالة والكفاح ومحاربة الاستبداد وبعض العادات السلبية في المجتمع كذلك الدفاع عن حقوق المرأة.

وقد كان معظم المثقفين والسياسيين والوزراء في حكومة جمهورية أذربيجان الديمقراطية من قرّاء مجلة "ملا نصر الدين"، الأمر الذي دعا بعض المؤرخين لأن يعتبر أن للمجلة دورا في تأسيس هذه الجمهورية.

في الحقبة الشيوعية التي حكمت أذربيجان، دعت مجلة "ملا نصر الدين" على صفحاتها للنضال من أجل القضاء على التخلف والجهل والخرافة والرشوة والتعصب الديني، والدعوة لتحرير الدول المستعمَرة في أفريقيا وآسيا.

تميزت مجلة "ملا نصر الدين" بالجرأة، وقد تركت أثرا كبيرا في تطور الصحافة الفكاهية في عموم روسيا القيصرية وإيران وأذربيجان وجورجيا وغيرها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022