كييف: قمة "أوكرانيا - الاتحاد الأوروبي" ستركز على التعاون الأمني والاقتصادي

نسخة للطباعة2021.10.11

أعلن مكتب الرئيس الأوكراني، اليوم الإثنين، أن قمة "أوكرانيا - الاتحاد الأوروبي" التي ستجري في كييف غداً  الثلاثاء، ستركز على مواضيع التعاون بين كييف والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقيات الشراكة وتعميق التعاون الأمني والاقتصادي.

وجاء في بيان المكتب الصحفي للرئاسة الأوكرانية - حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية- :"سيترأس الفعالية الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين".

وأضاف البيان " من المقرر أن يناقش الزعماء إنجازات وآفاق التعاون الاقتصادي بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في قضايا تنفيذ اتفاق الشراكة، منطقة التجارة الحرة الشاملة المعمقة، ضمان أمن الطاقة وتعميق التعاون في هذا القطاع، كما يتضمن جدول الأعمال مسألة التعاون في مجال الأمن والدفاع وتطور الوضع في مدينة دونباس ".

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن الاندماج في الاتحاد الأوروبي هو أداة لتعزيز أوكرانيا، مما يجعل الأوكرانيين أكثر مرونة وقوة وقربا من العالم الغربي.

وأضاف كوليبا: "نحتاج إلى تغيير تصور الاندماج الأوروبي في أوكرانيا. هذه ليست مسألة ما إذا كانوا يمنحوننا عضوية أم لا. إن الاندماج الأوروبي هو الآن أداة لتعزيز أوكرانيا، وليس هدفا".

وأكد كوليبا أن أوكرانيا يجب أن تواصل مسار الاندماج الأوروبي حتى لو تم رفض عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

وقال كوليبا: "حتى لو خرج شخص ما في بروكسل غدا وقال إن أوكرانيا لن تصبح أبدا عضوا في الاتحاد الأوروبي ، فهذا لا يعني أنه يجب علينا تقليص الإصلاحات والتوقف عن تنفيذ القواعد الأوروبية والتحرك نحو تكامل أوثق مع الفضاء الأوروبي، لأن هذه القواعد والاندماج يعزز أوكرانيا من الداخل ويجعلنا أكثر مرونة وقوة وقربا من العالم الغربي".

ويتوقع كوليبا اتخاذ عدة قرارات ملموسة بشأن الاندماج العملي لأوكرانيا في قمة أوكرانيا والاتحاد الأوروبي المقرر عقدها في 12 أكتوبر الجاري في كييف، 

وقال إنه مقتنع بأن هذا الاندماج سيحقق فوائد اقتصادية ملموسة للشركات والمواطنين الأوكرانيين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022