منظمة الأمن والتعاون تحذر من تصعيد النزاع في أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.06.30

دعت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى اتخاذ إجراءات لبناء الثقة، من أجل كبح جماح الاضطرابات في منطقة البحر الأسود.

وقالت الأمين العام للمنظمة هلجا شميد، إنه يتعين على جميع الأطراف المعنية إظهار أكبر قدر من الشفافية بشأن الأعمال العسكرية.

تصريح شميد جاء بعد مواجهة بين سفينة حربية بريطانية وطائرة مقاتلة روسية، بالإضافة إلى انطلاق مناورات "نسيم البحر 2021"، التي جذبت الانتباه الدولي مؤخرا إلى منطقة البحر الأسود.

قالت شميد: "كل حادث يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة".

مناورات "نسيم البحر 2021" بدأت يوم الإثنين، بالقرب من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014، ولهذا ترى موسكو أن المناورة تمثل استفزازا لها.

وكانت سفينة حربية بريطانية أبحرت الأسبوع الماضي في المنطقة البحرية حول شبه جزيرة القرم، وابتعدت بعد طلقات وقنابل تحذيرية.

ووصفت وزيرة الخارجية السويدية، والمديرة الحالية لمنظمة والأمن والتعاون في أوروبا، آن ليندى، الاضطرابات بأنها جزء من "تطورات مثيرة للقلق" في النزاع حول أوكرانيا، لافتة إلى أنه تم انتهاك الهدنة بصورة متكررة خلال الأشهر الماضية، وقد صارت لغة الخطاب أكثر عدوانية، كما قامت روسيا بأنشطة عسكرية غير عادية.

وكان من المقرر أن تعقد دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وبينها روسيا والولايات المتحدة، مؤتمرها الأمني السنوي الثلاثاء لمناقشة هذه التطورات، ضمن قضايا أخرى. ولكن المنظمة اضطرت إلى إلغاء المؤتمر، لعدم موافقة أرمينيا على جدول الأعمال.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022