إصلاحات هيكلية لكونسورتيوم الصناعات الدفاعية الأوكراني

المدير الجديد لكونسورتيوم الصناعات الدفاعية - يوري هوسييف
نسخة للطباعة2021.02.26

يعتبر العام 2021 هو عام إصلاح المجمع الصناعي الدفاعي الحكومي Ukroboronprom. 

تخطط أوكرانيا لإجراء إصلاحات بتحويل كونسورتيوم "أوكرأبرونبروم"، بإنشاء مجمعين: "أنظمة الدفاع الأوكرانية" و"أنظمة الفضاء الأوكرانية"، التي ستشارك في البحث والتطوير والإنتاج والتسويق للمنتجات الدفاعية والفضائية.

سيوحد المجمع الأول جميع مؤسسات الكونسورتيوم السابق التي تنتج الأسلحة والمعدات العسكرية. أما المجمع الثاني، فيضم الشركات مجالي  الفضاء والطيران.  

لا ينحصر الإصلاح فقط بالفصل المادي للموارد البشرية والممتلكات والتقنيات والتعاون وعلاقات التوزيع، بل يتعلق بإصلاح أعمق للصناعة الرئيسية. خاصة بالنسبة لدولة تعارض العدوان.

يقول المدير الجديد لكونسورتيوم الصناعات الدفاعية، يوري هوسييف:

التخصيص هو جزء من التحول الكبير لكونسورتيوم "أوكور أبرون بروم"، من خلال إنشاء كيانات حديثة مع نظام إدارة فعال لكونسورتيوم. سيسمح هذا الإصلاح بمشاريع مشتركة مع الشركاء الدوليين، ويوفر نقلًا شفافًا للتكنولوجيات من أجل إنتاج أسلحة عالية الجودة، في المقام الأول للقوات المسلحة الأوكرانية. بالإضافة إلى ذلك،  إيجاد فرص إضافية لجذب الموارد المالية، وتحسين المؤسسات التابعة للكونسورتيوم، والحفاظ على الرصيد العمالي وتعزيزه، وحل المشكلات الأخرى التي تراكمت على مر السنين والعقود.

إن التنفيذ الناجح للإصلاح، الذي بدأ بالفعل في ديسمبر من العام الماضي 2020، سيكون مسنودا باعتماد تشريعات برلمانية، ستصبح أساسًا للإصلاحات. تلقى التشريعات المرتقبة، الدعم الكامل من رئيس الدولة.

من المتوقع أن ينظر البرلمان في وثيقة الإصلاحات في أوائل فبراير. وهذا يعني أنه يمكن توقع اعتمادها النهائي في مارس أو أبريل.

 يضم الكونسورتيوم 137 مؤسسة صناعية، 21 منهم في الأراضي التي احتلتها روسيا مؤقتًا. 

ينطوي التحول على تطوير إمكانات التصدير ودعم وجود أوكرانيا في سوق السلاح العالمية. 

سيتيح الإصلاح، على المدى البعيد، فتح إمكانات هائلة لتوسيع وجود في أسواق السلاح الدولية. وحدد الرئيس مهمة: زيادة كبيرة في تصدير منتجات الشركات المشاركة في مصلحة الدولة.

هناك حاجة كبيرة لتوحيد جهود المنتجين الخاصين والشركاء الدوليين وقدرات المؤسسات المملوكة للدولة، والتي ستتم إعادة تنظيمها لتصبح شركات مساهمة في عملية تحول الكونسورتيوم وخصخصة بعض مؤسساته.

سيتم الإنتاج المشترك للطائرات بدون طيار الهجومية. كذلك، التوسع في إلكترونيات الطيران، والعديد من المنتجات الواعدة الأخرى. هذه، مع استحداث وفرص جديدة للتعاون متبادل المنفعة مع الشركاء الدوليين، الذين لديهم الخبرة والمكونات اللازمة للطائرات و المركبات المدرعة.

ينص الإصلاح على إنشاء مجالس إشرافية، ونظام اختيار الموظفين من خلال إجراءات شفافة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021