في ذكرى استشهاد البطل القرمي التتري والأديب المفتي نعمان تشلبي جيهان

نسخة للطباعة2021.02.23

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

نعمان تشلبي جيهان (1885- 1918م) سياسي وأديب تتري قرمي، ومفتي القرم، ورئيس حكومة "جمهورية القرم الوطنية" المعلنة من قبل تتار القرم، وهو صاحب قصيدة (أقسمتُ) التي اتخذت فيما بعد نشيدا وطنيا لهذه الجمهورية، وللمجلس الوطني لشعب تتار القرم.

ولد نعمان تشلبي جيهان في قرية بشمال شبه جزيرة القرم، لأسرة غنية، فوالده كان إماما في القرية، وتلقى تعليمه في مدرسة "زينجيرلي" بمدينة بغجه سراي.

أنهى دراسة الحقوق بتفوق في جامعة اسطنبول عام 1912م، ونشط في تركيا في مجال العمل الطلابي والتنظيمي، وأسس عدة تجمعات وجمعيات: (جمعية الأدباء التتار الشباب) 1910م، و(جمعية الطلاب القرميين)، وأسس أيضا مع عدد من الطلاب القرميين جمعية سياسية سرية تحت اسم (الوطن) في عام 1909م.

التقى تشلبي جيهان بالمفكر القرمي اسماعيل كسبرينسكي مرتين خلال زيارته لتركيا، وبعد إنهائه لدراسته في تركيا عاد إلى القرم 1912م وبدأ بالكفاح والنضال للحفاظ وتنمية الروح الوطنية لشعب لتتار القرم، وفي عام 1913م التحق بكلية الحقوق بجامعة سان بطرسبورغ ليعود إلى القرم مع بداية الحرب العالمية الأولى، وقد تشكلت لديه استراتيجية عمل في الكفاح الوطني القرمي.

عقد المؤتمر الإسلامي القرمي الأول في مارس 1917م ، وفيه انتخب نعمان تشلبي جيهان مفتيا للقرم، وبدأ في هذا العام بالنشاط السياسي العلني مع رفاقه بهدف استقلال القرم.

أصدر باللغة الروسية جريدة "صوت القرم"، وجريدة "الأمة" بالتترية، وأسس مع رفاقه حزب "مللي فرقة" أي (حزب الشعب) في العام 1917م ليمنع الحزب من النشاط عام 1918م.

ألقي القبض عليه في 23 يونيو 1917م ليطلق سراحه لاحقا بعد احتجاجات من جانب المسلمين القرميين، الذين جمعوا خمسة آلاف توقيع تأييدا له وللمطالبة بفك أسره.

بعد قيام الثورة البلشفية، وفي نوفمبر عام 1917م عقد مجلس شعب تتار القرم مؤتمرا عاما أعلن فيه تشكيل جمهورية القرم الوطنية، وأقرّ دستوراً لها، وانتخب نعمان تشلبي جيهان رئيساً.

وسارعت الحكومة البلشفية بالإطاحة بالدولة الوليدة، ففي 26 يناير 1918م اعتقل تشلبي جيهان وسجن 27 يوما في مدينة سيفاستوبل، وبعدها وبدون محاكمة أعدم في 23 فبراير، وألقي بجسده في البحر الأسود.

يعد نعمان آغا بطلا ورمزا قوميا لشعب تتار القرم، وقد ترك عدد من المقالات السياسية والقصائد الشعرية المفعمة بروح الحرية والحب لوطنه القرم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021