"مساواة".. أشهر أحزاب مسلمي روسيا القيصرية وأذربيجان

مجموعة من قياداة حزب مساواة الأذربيجاني
نسخة للطباعة2021.02.22

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

الحزب الديمقراطي الإسلامي "مساواة": حزب سياسي إصلاحي تأسس عام 1911م في مدينة باكو بأذربيجان.

دعا للوحدة القومية والثقافية بين المجتمعات المسلمة في روسيا القيصرية، من التُرك والأذر والتتار والكازاخ والأوزبك على أساس اللغة والدين والتاريخ.

نادى أعضاء الحزب بالوقوف إلى جانب الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، في الوقت الذي كانت فيه روسيا القيصرية –التي كانت تحكم أذربيجان- على الجانب الآخر من الحرب.

كان لحزب "مساواة" ثلاثة مبادئ هي: التركية في اللغة، والإسلام في الدين، والأوروبية في التطور.

طالب الحزب بحرية الكلمة والصحافة والطباعة، والمساوة بين جميع المواطنين في الحقوق على اختلاف قومياتهم وديناتهم، ورفع الظلم عن الفلاحين، واستقلال القضاء، وضمان التعليم للجميع.

يُقْسم أعضاء الحزب على القرآن الكريم عند العضوية فيه، وهو من العوامل التي جعلت أفكار الحزب تنتشر بين عوام مسلمي القوقاز، رغم أن بعض الباحثين يأخذون على الحزب غلبة الأفكار الاشتراكية والقومية في أدبياتهم.

بعد ثورة فبراير عام 1917م في روسيا القيصرية طالب الحزب بتشكيل "جمهورية روسية الديمقراطية" وإعطائهم الحق بتكوين حكم ذاتي في أذربيجان على أساس قومي.

غيّر الحزب اسمه إلى حزب "مساواة الديمقراطي التركي الفيدرالي"، بعد انضمام حزب آخر له في يونيو من عام 1917م. وقد ضم الحزب في صفوفه فئات متنوعة من المجتمع المسلم من صغار البورجوازيين والقوميين والفلاحين.

المنتسبون إلى الحزب حَمَلُوا السلاح فيما عُرف بـ"أحداث مارس" عام 1918م، ودافعوا عن الأذر في العاصمة باكو ضد البلاشفة المدعومين من حزب "الطاشناق" الأرمني، والتي راح ضحيتها 12 ألف مسلم.

رئيس الحزب محمد أمين رسول زاده (1884- 1955م): سياسي وصحفي وناشط أذري، وأحد مؤسسي جمهورية أذربيجان الديمقراطية (1918- 1920م)، ورئيس المجلس الوطني الأذربيجاني عام 1918م.

حكم حزب "مساواة" أذربيجان بين عامي 1918- 1920م، حيث أسس دولة قوية، وأقام علاقات سياسية واقتصادية مع عدة دول منها: تركيا وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وأوكرانيا وإيران وبولندا.

بعد سيطرة الشيوعيين على أذربيجان عام 1920م، استمر أعضاء الحزب في المقاومة السرية ضد الشيوعية حتى تم اعتقال ثم قتل رئيس الحزب داداش حسينوف مع عدد من رفاقه بين عامي 1926-1927م.

أعاد بعض الوطنيين الأذريين تشكيل حزب يحمل نفس الاسم نهاية الثمانينيات من القرن العشرين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021