أوكرانيا تدعو الناتو إلى استخدام أجواء القرم المحتل في عملياته الجوية

نسخة للطباعة2021.02.11

دعت السلطات الأوكرانية حلف شمال الأطلسي إلى استخدام أجواء شبه جزيرة القرم الروسية في عملياته الجوية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع في بروكسل وزير البنية التحتية الأوكراني، فلاديسلاف كريكلي، ونائب الأمين العام للناتو لشؤون السياسة الدفاعية والتخطيط. 

خلال اللقاء الذي عقد في إطار زيارة وفد حكومي أوكراني برئاسة رئيس الوزراء، دينيس شميهال، أكد كريكي تطلع أوكرانيا إلى التكامل مع هياكل حلف شمال الأطلسي، مشيرا إلى أن "من أهم مسارات هذا التكامل مشاركة أوكرانيا في برنامج الناتو الخاص بتبادل البيانات عن حركة الطيران".

وقال الوزير الأوكراني: "من المهم في الظروف الراهنة تعزيز مراقبة حركة الطيران المدني والتعامل مع أزمات منطقة البحر الأسود.

وتابع كريكلي أن أوكرانيا، مع الأخذ بعين الاعتبار إعلان هيئة الطيران المدني الأمريكية عن إلغاء القيود على التحليقات في منطقة سيمفروبول، تقترح "استخدام هذا الجزء من المجال الجوي لعمليات الناتو الجوية الخاصة بنقل القوات والمعدات والشحن وما إلى ذلك".

كما أعرب الوزير الأوكراني عن أمل كييف في أن يقدم حلف شمال الأطلسي دعما لأوكرانيا في "متابعة الوضع الجوي على طول الحدود مع روسيا".

يذكر أن هيئة الطيران المدني الأمريكية ألغت، في منتصف أكتوبر الماضي، حظر الملاحة الجوية في بعض أجزاء منطقة سيمفروبول لمعلومات الطيران (التي تشمل الأجواء فوق القرم والمناطق المحيطة بشبه الجزيرة)، مبررة ذلك بتحسن الوضع الأمني هناك.

منطقة معلومات الطيران هي مجال جوي محدد الأبعاد، تقدم فيه خدمة للمعلومات وخدمة للإنذار.

يدعم الناتو الموقف الأوكراني الرسمي الرافض لدخول شبه جزيرة القرم تحت سيادة روسيا الاتحادية بناء على نتائج استفتاء نظم في القرم في مارس 2014، ولم تعترف به معظم دول العالم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم (بتصرف)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021