ودعا روسيا إلى الانسحاب.. ستولتنبرغ: باب الناتو مفتوح أمام أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.02.10

اعترف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بأن دول الناتو تعترف بأوكرانيا كمرشحة محتملة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، ويدعمون الجهود الأوكرانية للانضمام إلى الحلف.

وقال في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في بروكسل: "ينبغي أن يكون التركيز الآن على الإصلاحات، وأرحب بالرسالة الواضحة من قبل رئيس الوزراء الأوكراني بشأن الحاجة إلى مواصلة الإصلاح".

وأضاف: الجهود المستمرة تبذل لمكافحة الفساد وتعزيز المؤسسات الديمقراطية في أوكرانيا. هذا أمر جيد لأوكرانيا، بغض النظر عن المساعي نحو حلف شمال الأطلسي. ولكن بالإضافة إلى ذلك، كلما نجحت أوكرانيا في تنفيذ الإصلاحات، كلما كانت أوكرانيا أقرب إلى مستوى المعايير التي وضعها حلف الناتو، وكلما اقتربت من الانضمام إلى عضوية الناتو".

وفي سياق آخر، قال إن حلف شمال الأطلسي ثابت في دعم أوكرانيا، ويرحب بالجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي للصراع في شرق أوكرانيا، ويدعو روسيا إلى سحب قواتها من المنطقة.

وأضاف: "حلفاء الناتو متحدون في إدانة ضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم وأعمالها العدوانية في شرق أوكرانيا. ندعو روسيا إلى إنهاء دعمها للمسلحين في شرق أوكرانيا وسحب قواتها من المنطقة. وأشجع جهود أوكرانيا على إيجاد حل سلمي للنزاع".

هذا وقد بدأ وفد حكومي أوكراني برئاسة رئيس الوزراء دينيس شميهال زيارة عمل إلى لبروكسل أمس الثلاثاء 9 فبراير، استهلها بلقاء رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشال، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

يتضمن برنامج الزيارة سلسلة من اجتماعات العمل مع ممثلي المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي. وفي يوم الغد 11 فبراير، يقود شميهال محادثات مجلس رابطة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021