البرلمان الأوكراني يشدد المسؤولية عن الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين

نسخة للطباعة2021.02.03

اعتمد البرلمان الأوكراني مشروع قانون تعديلات على القانون الجنائي، لتشديد المسؤولية عن الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين".

يعدل القانون المادة 171 من قانون العقوبات، ويقترح زيادة الغرامات على هذه الجرائم. 

على وجه الخصوص، يجرم القانون الاستيلاء غير القانوني على المواد التي تم جمعها ومعالجتها وإعدادها من قبل الصحفي والوسائل التقنية التي يستخدمها في نشاطه المهني، ويجرم الحرمان من الوصول إلى المعلومات، ومنع تغطية موضوعات معينة، وإظهار أفراد معينين، وانتقاد المسؤولين.

بالإضافة إلى أي إعاقة متعمدة أخرى للنشاط المهني الشرعي للصحفي، يعاقب القانون بغرامة تتراوح بين 500 إلى 1000 ضعف الحد الأدنى للدخل غير الخاضع للضريبة، أو الاعتقال لمدة تصل إلى ستة أشهر، أو السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وبالمثل، ضاعف المشرعون الغرامات المفروضة على التأثير على الصحفيين بأي شكل من الأشكال من أجل عرقلة واجباتهم المهنية.

إذا تم ارتكاب الأعمال المذكورة أعلاه من قبل مسؤول باستخدام منصبه الرسمي، أو بالاتفاق المسبق مع مجموعة من الأشخاص، فإن الجناة يواجهون غرامة تصل إلى 3000 ضعف الحد الأدنى للدخل غير الخاضع للضريبة، وهو ما يزيد الرقم الحالي من أربعة إلى ستة أضعاف.

يحدّث القانون أيضًا صياغة الجزء 4 من المادة 345-1 من قانون العقوبات، التي تنص على المسؤولية الجنائية على شكل السجن لمدة تتراوح بين 7-14 سنة، وذلك في مواجهة التهديد بالقتل أو العنف أو التدمير أو الإضرار بالحق المدني.

من ذلك المساس بممتلكات الصحفيين أو أقاربهم المقربين أو أفراد عائلاتهم، أو إلحاق إصابات بدنية خفيفة أو متوسطة أو خطيرة لهؤلاء الأشخاص فيما يتعلق بالنشاط المهني القانوني للصحفيين، والتي يتم ارتكابها بشكل متكرر، أو بتآمر مسبق من قبل مجموعة من الأشخاص أو مجموعة منظمة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021