ذكرى مرور 30 عاما على بناء أول حاملة طائرات سوفيتية في أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.01.21

يصادف تاريخ 20 يناير يوم ميلاد أول حاملة طائرات سوفيتية "الأدميرال كوزنيتسوف"، التي دخلت في 20 يناير عام 1991 الخدمة في البحرية السوفيتية.

وتعود فكرة بناء حاملة الطائرات في الاتحاد السوفيتي  إلى الفترة ما قبل الحرب العالمية الثانية، وتم بعد اندلاع الحرب تأجيل المشروع الذي استؤنف بحلول عام 1968 حين بدأ العمل على تحقيقه. 

أطلقت أولا على السفينة تسمية "الاتحاد السوفيتي"، ثم أعيدت تسميتها إلى "ليونيد بريجنيف"  لتسمى في نهاية المطاف في 4 أكتوبر عام 1990 "الأميرال كوزنيتسوف" نسبة إلى بطل الحرب وقائد سلاح البحرية السوفيتية أميرال الاتحاد السوفيتي، نيقولاي كوزنيتسوف.

تم بناء حاملة الطائرات السوفيتية في مصنع السفن بمدينة ميكولايف في أوكرانيا، حيث تم إنزالها في الماء.

وفي 20 يناير عام 1991 تم تسجيل "الأدميرال كوزنيتسوف" رسميا كسفينة في تشكيلة الأسطول الشمالي السوفيتي. لكنها بقيت ترسو في ميناء سيفاستوبول لغاية نوفمبر عام 1991 حين أعلن رئيس البرلمان الأوكراني آنذاك، ليونيد كرافتشوك، أن "الأدميرال كوزنيتسوف" هي ملك لأوكرانيا.

ثم أصدر قائد السفينة،  فيكتور ياريغين، أمرا بانتقالها من سيفاستوبول عبر البحر المتوسط والمحيط الأطلسي إلى ميناء مورمانسك بشمال روسيا، حيث استمرت اختبارات حاملة الطائرات التي تسلمت عام 1993 مقاتلات "سو-33" البحرية، ثم تسلمت مجموعة من مقاتلات "سو- 27" كوب" البحرية.

ترأست حاملة الطائرات "الأدميرال كوزنيتسوف" عام 2007 مجموعة من السفن الروسية التي قامت برحلة بحرية بعيدة المدى في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

وستتم إطالة عمر "الأدميرال كوزنيتسوف" بعد انتهاء عملية إصلاحها وتطويرها لمدة 10 أعوام.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021