وزير خارجية أوكرانيا: نعتمد على مساعدة السويد في مفاوضات التسوية

نسخة للطباعة2021.01.20

تتوقع أوكرانيا أن تقوم رئاسة السويد لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بدور هام في تحفيز الاتحاد الروسي على العمل بصورة بناءة ضمن مجموعة الاتصال الثلاثي المعنية بالتسوية في إقليم الدونباس، والوفاء بالتزاماته التي تعهد بها في إطار اتفاقات قمة رباعية النورماندي بباريس.

صرح بذلك وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وزيرة خارجية السويد آن ليند.

قال كوليبا: "ناقشنا بالتفصيل حالة تسوية النزاع المسلح. لقد شاركت بصدق انطباعاتي وتقييمي فيما يتعلق بتصرفات روسيا في مجموعة الاتصال الثلاثي، مؤكدا أن أوكرانيا قد أوفت بالتزاماتها التي قطعتها على نفسها في مؤتمر قمة باريس". 

وأضاف: "مع ذلك، فإننا لا نرى إجراءات مماثلة من جانب روسيا. نأمل أن تقوم رئاسة السويد لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بدور هام في تغيير هذا الوضع إلى الأفضل، وتشجيع الاتحاد الروسي على العمل بشكل بناء".

شكر وزير الخارجية الأوكراني السويد على دعمها المستمر لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، وكذلك على حقيقة أنه خلال رئاسة السويد لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعام 2021، ستظل قضية العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا في دائرة الضوء، كتحد رئيسي للأمن الأوروبي.

وقال: "هدفنا هو توحيد الجهود من أجل استخدام أدوات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتعزيز سيادة القانون الدولي وتعزيز الأمن في أوروبا".

من المقرر أن كوليبا مع نظيرته السويدية اليوم الأربعاء إلى منطقة النزاع في الدونباس، للاطلاع على الوضع والمشاكل التي تحتاج إلى معالجة في المنطقة.

رئيسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وزيرة خارجية السويد آن ليندي، بدأت يوم الأمس الثلاثاء زيارة عمل إلى أوكرانيا تستغرق يومين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021