غاز رخيص لكن الفحم قليل.. أوكرانيا أمام أزمة كهرباء قريبة

نسخة للطباعة2021.01.14
يوري كورولتشوك - عضو المجلس الاستشاري في "معهد استراتيجيات الطاقة"

يركز وزير الطاقة الأوكراني يوري فيترينكو كل جهوده على إنقاذ المستهلكين الأوكرانيين من الغاز الباهظ الثمن، ويسوق لغاز رخيص يباع محليا.

لا يفعل فيترينكو كل هذا بمبادرة منه، بل إنه يسير على "الخط الحزبي" للرئيس زيلينسكي. اجتماعات وتصريحات زيلينسكي حول سعر الغاز العادل بالنسبة للسكان هي مجرد تأكيد على ذلك.

لكن فيترينكو يرتكب خطأ تقليديا بالنسبة للعديد من "الإصلاحيين"، عندما يركز مشكلة واحدة فقط في سوق الطاقة الأوكراني (أسعار الغاز). 

لا يتابع الوزير تدهور الوضع في سوق الفحم بالنسبة للشركات والناس. هناك، وربما بعد أسبوعين آخرين، قد نستطيع لعب كرة القدم في المستودعات، فهي ستكون خاوية من الفحم.

الآن، تم تخفيض المخزونات إلى مستوى 600 ألف طن، وسيتم الوصول إلى مستوى 400 ألف طن فقط في عيد الغطاس (19 يناير)، بسبب موجة الصقيع التي ستستمر بضعة أيام فقط. 

ماذا بعد؟

بعد ذلك ستكون هناك مراجعة لميزان إنتاج واستهلاك الكهرباء الذي يعتمد على الفحم. 

من المحتمل أن يكون هناك اجتماع لمجلس الأمن القومي والدفاع، لأن حجم المشكلة هنا لا يقل عن حجم أهمية تعرفة الغاز المرتفعة بالنسبة للسكان. 

من الغريب ألا نرى من فيترينكو، الذي هو "على دراية" بالمشكلة، ردود الفعل، وخطط مماثلة لـ"النصر" في هذا الإطار.

سنواجه مشكلة تقليدية في سعر الكهرباء قريبا. للحفاظ على القدرة المالية لشركات TPP لشراء الفحم، يجب أن يكون السعر على الأقل 1700-1800 هريفنيا لكل ميجاوات/ساعة. الآن هو أقل من 1300 هريفنيا. 

بهذا السعر يكاد يكون من المستحيل طلب الفحم وتسليمه.

استيراد من روسيا

لا تلبي محطات الطاقة النووية كل الاحتياجات، وكخيار، يمكننا استيراد الكهرباء من روسيا البيضاء وروسيا. فقد تم رفع حظر الاستيراد. 

في حالة حدوث نقص أكبر في كميات الفحم، وعدم القدرة على تشغيل محطات الطاقة الحرارية في سوق الكهرباء، ستكون هناك حالة من الحاجة الماسة لاستيراد الكهرباء بكميات لا يمكن إلا لروسيا تلبيتها. 

وهنا، في الواقع، يطرح السؤال على فيترينكو...، هل هو مستعد لدعم "قرار لا يحظى بالشعبية" لاستيراد الكهرباء من روسيا بعد زيادة تعرفة الكهرباء؟ 

التقاعس عن بعض الإجراءات في سوق الطاقة الكهربائية يسير بنا نحو ذلك الاتجاه. أعتقد أن فيترينكو ليس مستعدًا لمثل هذا القرار (سياسيا)، ولهذا السبب يبقى صامتا في الوقت الحالي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي الكاتب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس"...

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021