نمو الاقتصاد الأوكراني تراجع 0.8% أسبوعيا في 2020

نسخة للطباعة2020.12.16
أوليكساندر كرامارينكو - رئيس تحرير مجلتي "دينغي" (المال) و"كوريسبوندينت"

الاتحاد الأوروبي قدم المال لمدة أسبوع بالضبط، فأحرجت الهريفنيا المتشائمين، إذ يعد المصرف الوطني بالتصرف بعناية. حتى صندوق النقد الدولي ينوي التوقيع على برنامج جديد مع أوكرانيا، رغم أن هذا ليس مؤكدا بعد.

أجل، سيكون العام المقبل أفضل من العام الحالي، وأنا متأكد من ذلك.

إجمالي الناتج المحلي يمكن أن تدهنه على الخبز مثل الزبدة. لأن "المد سيرفع جميع القوارب". أي إذا نما إجمالي الناتج المحلي، سيحصل الجميع على بعض الكعك، أما إذا انخفض، سيعاني من هذا الجميع أيضا، ولكن بدرجات متفاوتة بالطبع. 

حاولت الحكومة الأوكرانية إحصاء الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الحجر الصحي، وبدا لها أنه من الأسهل القيام بذلك عبر دينامية إجمالي الناتج المحلي. 

أعلن عن هذه الأرقام دميتري سولوهوب، نائب رئيس المصرف الوطني؛ الذي يؤكد أن تكلفة الحجر الصحي الذي سيدوم أسبوعين في شهر يناير القادم تعادل 0.2% من إجمالي الناتج المحلي في هذا العام. 

تعالوا نحسبها على الهريفنيا. إنها حوالي 9 مليار، وإنه أمر حسن. ولكن إذا كلف هذا كل نفر 250 هريفنيا، فكيف يعتبر ذلك؟ مع أن الرقم في الحقيقة أكبر.

كان يجب أن ينمو إجمالي الناتج المحلي في أوكرانيا بختام عام 2020، وبلا جائحة كوفيد، بنحو 3%. ولكن فيروس كورونا، أو بالأحرى قيود الحجر الصحي، ستؤدي إلى انخفاضه ​​بنحو 5%. المجموع ناقص 8% مقابل ما كان يجب أن نحصل عليه.

استمرت القيود الصحية الصارمة في أوكرانيا حوالي 10 أسابيع، كان معظمها في الربيع، وحجر نهاية الأسبوع الصحي الصغير في الخريف. نحصل على 0.8% أسبوعيا. 

تتوقع الحكومة تراجعا بنسبة 0.2% على مدى أسبوعين من الحجر في يناير القادم. لا أدري من منا مخطئ، لكنني أعلم بالتأكيد أنه لسنا نحن، ولا حساباتنا.

قدم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا 600 مليون يورو لمدة 15عاما بنسبة فائدة 1.25% في إطار برنامج المساعدة الطارئة لمحاربة الجائحة. حتى أنهم غضوا الطرف عن أن برنامج التعاون مع صندوق النقد الدولي مجمد. وذلك بسبب كوفيد.

تبيّن أن 600 مليون يورو تساوي تقريبا نفقات الميزانية خلال أسبوع واحد. وكما يقولون في مثل هذه الحالات "للقطة أكثر وللكلب أقل". 

إن قواعد الحساب الأربع سلاح رهيب. لا يسمح بالاسترخاء والوثوق بأن الحمار المباع ضربه الشيب مهما كانت الألوان التي صبغ بها. ومقابل 600 مليون نقدم جزيل الشكر مرة أخرى.

حتى لو ظهر "غراب أسود" جديد، تبقى قيمة التوقعات مرتفعة. لأن جميع تلك العوامل التي نتحدث عنها في السيناريوهات لن تختفي.

نتمنى أن يكون عام 2021 ناجحا للجميع، وأن يرقى إلى مستوى توقعاتنا...

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022