كذّبت إيران وهددتها.. أوكرانيا: لم نتلق بعد تقريرا عن تحطم الطائرة 

يفهين ينين - نائب وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2020.12.24

أكد الجانب الإيراني مرارا استكمال تقرير عن حادث تحطم الطائرة التابعة للخطوط الأوكرانية في 8 يناير بالقرب من طهران، لكن أوكرانيا لم تتلق أي وثائق حول هذا الشأن.

قال نائب وزير الخارجية الأوكراني يفهين ينين: "لقد سمعنا مرارا وتكرارا من الجانب الإيراني أن التقرير جاهز، وأن الترجمة جارية. لقد سمعت هذه الكلمات كل أسبوع تقريبا خلال الشهرين الماضيين، ولكن لا توجد وثائق حتى الآن. وفقا لاتفاقية شيكاغو، إذا لم يكتمل التحقيق الفني في غضون عام تقويمي واحد منذ الحادث، فإن الجانب الإيراني ملزم بنشر تقرير مؤقت".

وبحسب قوله، فإن التقرير النهائي للتحقيق الفني هو الوثيقة النهائية التي سيستند إليها في المستقبل كل من التحقيق الجنائي لتحديد التعويضات ذات الصلة، التي يجري التفاوض بشأنها مع الجانب الإيراني.

وأكد نائب وزير الخارجية الأوكراني أنه: "من السابق لأوانه التعليق على التقرير، لأننا نتطلع إلى استكمال التحقيق الفني، وعندها فقط سيكون من الصحيح التعليق على أسباب الانهيار الحقيقية. لا يسعني إلا أن أقول إن الجانب الأوكراني يصر على هدف تحقيق محايد. قلنا للجانب الإيراني مرارا وتكرارا إن أي محاولة لرشوتنا، ومبادلة الحقيقة بمستوى أو آخر من التعويض في هذه القضية، ستفشل".

في 22 ديسمبر 2020، أفادت وسائل الإعلام الإيرانية أن منظمة الطيران المدني الإيرانية أصدرت التقرير الفني النهائي عن حادث تحطم الطائرة الأوكرانية، وأن التقرير قد تم تسليمه عبر الفيديو إلى مسؤولي الدول التي توفي مواطنوها في الحادث.

هذا وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية (الرحلة PS752) المتجهة من طهران إلى كييف بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي في حوالي الساعة 06:00 بتوقيت طهران (04:30 بتوقيت كييف) يوم الأربعاء 8 يناير 2020، وكان على متنها 176 شخصا، تسعة من أفراد الطاقم (جميعهم أوكرانيون) و 167 راكبًا (من مواطني أوكرانيا وإيران وكندا والسويد وأفغانستان وألمانيا والمملكة المتحدة).

في 11 يناير 2020، اعترفت إيران بأن جيشها أسقط بالخطأ طائرة ركاب أوكرانية، وأعلن الحرس الثوري الإيراني المسؤولية الكاملة عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022