أوكرانيا: نعتمد على المساعدة الأمريكية لتعزيز القدرات السيبرانية

نسخة للطباعة2020.12.24

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أن كييف تعتمد على المساعدة الأمريكية في استبدال أجهزة الكمبيوتر لتعزيز القدرات السيبرانية للبلاد، وسيتم تحديد آفاق التعاون في هذا المجال بناء على نتائج المشاورات الثنائية.

وجاء في بيان المكتب الصحفي للوزارة، عقب لقاء رئيس الوزراء الأوكراني مع نائب وزير الخارجية الأميركي: "نحن نقدر عاليا المساعدة التي يقدمها الجانب الأمريكي لتعزيز القدرات السيبرانية لدولتنا​​​. قد تشمل هذه المساعدة، على وجه الخصوص، استبدال المعدات القديمة بنماذج جديدة. ناقش الجانب الأوكراني بالفعل هذه المسألة مع الشركاء الأمريكيين. سيتم تحديد احتمالية الاستبدال وقائمة معدات الكمبيوتر التي سيتم استبدالها مع مراعاة الموارد المالية المتاحة واستناداً إلى نتائج المشاورات الثنائية".

هذا وبحث رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، ونائب وزير الخارجية الأميركي، كيث كراتش، التعاون في مجال أمن الإنترنت. 

وقال شميغال إن أوكرانيا تدعم مبادئ "الشبكة النظيفة" وستظل شريكا استثماريا موثوقا لشركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية، نقلاً عن كراتش، أن وزارة الخارجية الأوكرانية وعدت بتفكيك جميع معدات "هواوي" المثبتة في مباني الإدارات.

جدير بالذكر أن مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، حذر في الـ14 من ديسمبر الجاري، من مستوى عال من التهديد السيبراني في البلاد بعد هجوم قراصنة على وزارة الخزانة الأمريكية.

وتعرضت وزارتا الخزانة والتجارة الأميركيتان لهجوم سيبراني ناجح من قبل مجموعة من القراصنة (الهاكرز) تدعمهم دولة أجنبية.

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" نقلاً عن مصادر، بأنه جرى اتهام قراصنة روس بالتورط في القرصنة ولم يتم تقديم أي أدلة في البيان، ووصفت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة اتهامات وسائل الإعلام الأميركية لروسيا بأنها لا أساس لها من الصحة.

كما أكد المدعي العام الأميركي، وليام بار، يوم الإثنين الماضي، وقوف روسيا وراء الهجمات الإلكترونية الأخيرة على الإدارات والشركات الأميركية.

ومن جانبه، قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن الإعلام ضخم من حجم الهجمات السيبرانية ضد الحكومة الأميركية التي حدثت مؤخرا، لافتاً إلى أنه يتم تكرار اتهام روسيا لأسباب مالية، وإن الإعلام يخشى اتهام الصين في ذلك الهجوم.

وكتب ترامب في تغريدتين على "تويتر"، "الإعلام المزيف يضخم من واقعة الهجمات السيبرانية أكثر مما تبدو في الحقيقة. تم إعلامي بكل شيء حول الواقعة، وكل شيء تحت السيطرة".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "سبوتنيك" الروسية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022