لا تمويل من صندوق النقد الدولي لأوكرانيا حتى يكسب زيلينسكي الثقة

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
نسخة للطباعة2020.12.10
أندرس آسلوند - خبير في "المجلس الأطلسي بواشنطن

في مايو 2020، أبرم صندوق النقد الدولي (IMF) اتفاقية احتياطية مدتها ثمانية عشر شهرا مع أوكرانيا بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي، مع صرف فوري قدره 2.1 مليار دولار أمريكي.

تم التخطيط لصرف ثان في سبتمبر، لكن ذلك لم يتم، لأن أوكرانيا لم تنفذ الإجراءات المسبقة اللازمة.

تشير تقارير بنوك الاستثمار الآن إلى أن أوكرانيا لن تتلقى أي شريحة من صندوق النقد الدولي في هذا الربع، لكنها ستتلقى ذلك خلال الربع القادم. 

في غضون ذلك، وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، كان جميع ممثلي الحكومة الأوكرانية المعنيون يصرون على أن بعثة مراجعة من صندوق النقد الدولي ستأتي إلى كييف قريبا، وأن أوكرانيا ستتلقى أموال الصندوق قبل نهاية العام. للأسف، هذا التفاؤل في غير محله.

الوضع الحقيقي الذي يواجه أوكرانيا أكثر قتامة بكثير. لم تقم الحكومة الأوكرانية بمراجعة جذرية لسياستها الاقتصادية الحالية ومسارها السياسي، فمن غير المرجح أن تتلقى أي أموال من صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي أو الاتحاد الأوروبي طالما ظل فولوديمير زيلينسكي رئيسا. 

مشاكل متعددة وعميقة

أهم مطالب صندوق النقد الدولي هو استقلال البنك الوطني الأوكراني (NBU)، وقد صرح الرئيس زيلينسكي أنه "يدعم باستمرار" استقلاله، ولكن في يوليو 2020، أجبر رئيس البنك الوطني الأوكراني الذي يحظى باحترام كبير ياكيف سمولي على الاستقالة، كما تم طرد غالبية أعضاء مجلس إدارة البنك الأوكراني. ثم عين زيلينسكي رجلاً من دائرته الخاصة، والذي قام بدوره بإزالة كاترينا روزكوفا من الإشراف المصرفي، وهذا هو عكس احترام استقلال البنك الأوكراني.

ثم ادعى الرئيس أنه بالنسبة له، فإن "الإصلاح المستمر لهيئات مكافحة الفساد هو إحدى الأولويات". هذا أمر جيد، لكن من الواضح أنه لا يعرف كيف يهزم المحكمة الدستورية الأوكرانية الفاسدة، ولا يبدو أنه يمتلك الأغلبية البرلمانية اللازمة للقيام بذلك. هذه هي ثاني أهم مجموعة من شروط صندوق النقد الدولي التي لم تتحقق بشكل صارخ.

مجموعة ثالثة من الإجراءات السابقة غير المنجزة تتعلق بالإصلاح القضائي. لا يبدو أن هذا على أجندة الحكومة، حيث تشمل القضايا الأخرى التي تم تجاهلها تحسين حوكمة الشركات وتعديل قانون صندوق ضمان الودائع.

أحرزت أوكرانيا تقدمًا على جبهة واحدة، ميزانية الدولة لعام 2021، حيث تراجع العجز الآن من ستة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في القراءة الأولى إلى 5.5 في المائة الحالية من الناتج المحلي الإجمالي.

كما أن الحكومة تبلي بلاءً حسنًا فيما يتعلق بسياسة الاقتصاد الكلي ، حتى لو لم يكن صندوق النقد الدولي متحمسًا لزيادة الإنفاق الحكومي على إنشاء الطرق بدلاً من الرعاية الصحية في خضم الوباء الحالي.

لا يبدو أن زيلينسكي يدرك أن صندوق النقد الدولي يأخذ شروطه على محمل الجد ولا يريد أن يعامل على أنه مجرد مصدر للائتمانات الرخيصة، وعلى عكس الحكومة الأوكرانية، فإنه يركز على الإصلاحات الهيكلية بحيث يمكن للاقتصاد الأوكراني أن يبدأ في النمو بمعدل خمسة إلى ثمانية في المائة سنويًا، بدلاً من المعدلات الدنيا.

على ما يبدو غير مدرك لمخاوف صندوق النقد الدولي، اختتم زيلينسكي محادثته مع جورجيفا بالقول: "تتمتع فرقنا بالثقة وتعمل عن كثب لاستكمال المفاوضات والترحيب بمهمة صندوق النقد الدولي في أقرب وقت ممكن". هل هذا حقيقي؟كيف يمكن لصندوق النقد الدولي أن يثق به وبحكومته، في حين أنهم يزعمون بإصرار أنهم نفذوا إصلاحات بينما لم يفعلوا ذلك؟

لسوء الحظ، لقد شاهدت هذا الفيلم من قبل...

في علاقاته مع صندوق النقد الدولي، يتصرف فريق زيلينسكي بشكل متزايد مثل حكومة يانوكوفيتش الأوكرانية 2010-2014، التي أبرمت اتفاقًا احتياطيًا في صيف 2010، لكنها لم تتلق بعد ذلك أية شرائح أخرى. 

اعتادت إدارة يانوكوفيتش إرسال كبار المسؤولين إلى واشنطن مرتين في السنة للتحدث إلى صندوق النقد الدولي والحكومة الأمريكية، ولكن نظرًا لأنهم لم يكلفوا أنفسهم عناء الإصلاحات، فقد تم استقبالهم فقط على مستويات منخفضة، ثم قاموا بتوظيف شركات ضغط باهظة الثمن ، ولكن أيضًا بدون نتيجة.

يعاني حزب الشعب لزيلينسكي من نفس المشكلة. إنهم لا يستمعون إلى ما يقوله صندوق النقد الدولي بالفعل، وبدلاً من ذلك، يبدو أنهم يسمعون فقط أن مسؤولي صندوق النقد الدولي مهذبون للغاية تجاههم ويهتمون بأوكرانيا. هذا يقودهم إلى الاستنتاج الخاطئ تمامًا بأن أوكرانيا ستحصل على ائتمانات رخيصة. كثيراً ما أتمنى أن يرفع موظفو صندوق النقد الدولي أصواتهم من أجل فهم أفضل.

أمضى الحاكم الجديد للبنك الأوكراني، كيريلو شيفتشينكو ، من 8 إلى 14 نوفمبر في واشنطن على أمل التأثير على صندوق النقد الدولي، ويبدو أنه تم استقباله على مستوى رئيس البعثة فقط، وتريد إدارة زيلينسكي الآن إرسال وزيرة المالية الأوكرانية السابقة الممتازة، أوكسانا ماركاروفا، سفيراً إلى واشنطن، من الواضح أنها تتطلع إلى تأمين تمويل من صندوق النقد الدولي، ومن غير المرجح أن يثير هذا إعجاب صندوق النقد الدولي، حيث سيكونون أكثر إعجابًا إذا تم تعيينها وزيرة للمالية مرة أخرى.

المشاكل المحيطة بحكومة زيلينسكي تتصاعد بشكل مقلق. منذ مارس 2020، قاد الرئيس التراجع، ليس فقط عن الإصلاحات التي تم اتباعها في عهده، ولكن أيضا تلك التي بدأها سلفه بيترو بوروشينكو. 

ثانيًا، لم تقدم حكومته مقترحات معقولة لحل مخاوف صندوق النقد الدولي بشأن التزامات أوكرانيا التي لم يتم الوفاء بها. 

ثالثًا، يبدو أن الرئيس لم يعد يتمتع بأغلبية برلمانية حاكمة، ويبدو أنه غير مهتم بتشكيل أغلبية إصلاحية.

ولعل الأسوأ من ذلك كله، أنه يبدو غير قادر أو غير راغب في مواجهة الأوليغارشية إيهور كولوموسكي، الذي رفع 600 قضية ضد بنك Privatbank المؤمم وموظفيه. 

ما لم يغير زيلينسكي سياساته وموظفيه بشكل شامل، فإنني أشك في أن صندوق النقد الدولي سيقدم لحكومته أي ائتمانات أخرى.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس - Atlantic Council

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022