كيف يجب أن يتغير مسار أوكرانيا؟.. 10 دروس من قمة النورماندي في باريس

نسخة للطباعة2020.12.09
قسطنطين يليسييف - رئيس مركز "الحلول الجديدة" - سفير أوكرانيا السابق لدى الاتحاد الأوروبي 

يصادف التاسع من ديسمبر مرور عام واحد على انعقاد القمة الأولى (والوحيدة حتى الآن) بصيغة نورماندي خلال فترة ولاية الرئيس زيلينسكي.

لم تصبح القمة في باريس، كما وعد رئيس الدولة، انفراجًا على الطريق نحو تسوية سلمية للوضع في إقليم الدونباس، فقد عاد زيلينسكي من فرنسا دون السلام السريع الموعود، ولكن مع قائمة من الواجبات المنزلية، التي استخدمتها روسيا لاحقًا لتأجيل اجتماع النورماندي، واتهام أوكرانيا.

من المفارقات، أن قمة باريس يمكن أن تكون إيجابية بالنسبة لأوكرانيا؛ لكن هذا يتطلب من الرئاسة الأوكرانية أن تحلل عواقبها بشكل نقدي وأن تتعلم منها.

الدرس الأول (المفتاحي):

من أجل السلام في دونباس، لا يكفي مجرد عقد قمة ووقف إطلاق النار.

بالنظر إلى "نافذة الفرصة" بعد الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، فإن موسكو مستعدة لتبادل "السلام السريع" فقط مقابل استسلام أوكرانيا.

كييف، بتوقعاتها المبالغ فيها، "تقنع" موسكو بواقعية مثل هذا السيناريو، ونذكر كيف سعى زيلينسكي إلى عقد قمة باريس كفكرة ثابتة، متبعا مسار النزوات الروسية، ومن ناحية أخرى، اقتربت موسكو من القمة، وقيمتها حصريا من وجهة نظر استعداد الرئيس الأوكراني لتقديم تنازلات.

الدرس الثاني

إن تعثر عملية السلام في دونباس ليس بسبب الزيف المزعوم لاتفاقيات مينسك، فمن المعروف أنه حتى القانون المكتوب بشكل كامل ليس ضمانا للتنفيذ المثالي، وفي نفس الوقت، يمكن أن يجلب القانون "المتسرب" في أيدي ماهرة العديد من الفوائد.

لذلك، فإن القضية الأساسية هي تفسير اتفاقيات مينسك وفهم منطقها وتطبيقها بشكل صحيح من قبل الجانب الروسي، ومن الضروري التمييز بوضوح بين قراءتهم الروسية، وفرض التفاهم الأوكراني بنشاط.

هنا، موقفنا المنسق مع الشركاء مهم للغاية، ويجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار من قبل كل المدافعين عن "مينسك" ومحاميها، فبعد كل شيء، لا توجد ضمانات بأن الاتفاقيات الجديدة جيدة، ولن يتم تحريفها من قبل روسيا لصالحها.

على مدار العام الماضي، كان زيلينسكي مقتنعا مرارا وتكرارا بأن تنفيذ الاتفاقيات يعتمد على الإرادة السياسية للكرملين، المسؤول بالكامل عن العدوان على أوكرانيا، ويجب أن تركز كييف على إيجاد حلول فعالة من شأنها توجيه إرادة موسكو السياسية في الاتجاه الصحيح. 

إن المشاركة النشطة للشركاء الرئيسيين (ألمانيا وفرنسا)، واستئناف المشاركة الأمريكية النشطة في مسار التسوية بالدونباس مهمان للضغط على موقف الكرملين.

الدرس الثالث

اتفاق زيلينسكي المتسرع والخاطئ على صيغة شتاينماير، والذي "مهد الطريق" لقمة باريس، أصبح فيما بعد قضية رئيسية للفريق الرئاسي، وقلب عملية السلام رأسا على عقب.

اتفاق كييف في استنتاجات باريس لدمج الصيغة في القانون الوطني يسمح لموسكو بعرقلة قمة برلين المقبلة.

قد تصبح قرارات باريس إشكالية مع استمرار قانون خصوصيات الحكومة الذاتية المحلية، الذي ينتهي في 31 ديسمبر. 

من خلال تقنين النسخة الروسية من صيغة شتاينماير، سمح الجانب الأوكراني أيضا بإمكانية إجراء انتخابات محلية في الدونباس لا تمتثل تماما لمعايير مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

حوّل هذا الانتباه من التزام روسيا بالشروط الأمنية لاتفاقيات مينسك إلى تهيئة الظروف من قبل كييف لإجراء الانتخابات، وهو السيناريو الروسي. 

هذا بدوره لم يبطل مبدأ "الأمن أولا" ويغيّر مسار عملية السلام فحسب، بل منع كييف أيضا من ممارسة ضغوط كبيرة على موسكو، وضيّق مجال المناورة أمام الوفد الأوكراني في المحادثات.

في الواقع، كان العام الماضي عملاً غير ناجح حتى الآن لتصحيح هذا الخطأ في النظام.

الدرس الرابع

تتعارض مواقف ومصالح كييف وموسكو في المفاوضات تمامًا.

إذا كان ذلك بالنسبة لكيف هو تحقيق سلام حقيقي في دونباس من خلال استيفاء الشروط الأمنية لاتفاقيات مينسك، بما في ذلك انسحاب القوات الروسية وفرض السيطرة على حدودها، والاستعادة الكاملة لوحدة أراضيها مع الحفاظ على الدولة الموحدة، فإذا، لموسكو الفيدرالية والقهر.

بحسب موسكو، فإن إجراء "انتخابات محلية" مع ترسيخ مكانة خاصة يجب أن يحول الدونباس إلى حصان طروادة، ما سيمنع دولتنا من الخروج من المدار الروسي واندماجها في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. كما ينبغي لها أن تضع جدول أعمال الإصلاح الديمقراطي لمكافحة الفساد في درج كبير وطويل.

يجب أن تتخذ كييف مقاربة مسؤولة لفكرة إجراء الانتخابات المحلية، ورفض تحديد تواريخ مصطنعة وغير واقعية لها، مثل "25 أكتوبر" أو "31 مارس"، وهي من اختصاص البرلمان الأوكراني وحده.

يجب أن تكون البديهية هي الأطروحة القائلة بأن إجراء الانتخابات هناك غير ممكن إلا بعد تهيئة الظروف المناسبة، بما في ذلك الانسحاب المؤكد لقوات الاحتلال الروسية وإغلاق الحدود، وهو المفتاح لإعادة دمج الدونباس بشكل آمن.

الدرس الخامس

عدد مبادرات حفظ السلام التي رأيناها في مشهد كامل خلال 12 شهرا ليس هو نفسه مؤشر الجودة.

أعني أفكار استعادة اتصال السكك الحديدية مع المناطق المحتلة في الدونباس، والاستعداد لاعتماد قانون العفو من جانب واحد، واستعادة العلاقات الاقتصادية مع دونباس المحتلة، أو إنشاء ما يسمى المجلس الاستشاري.

إن إنتاج رسائل البريد الإلكتروني العشوائية من أجل السلام يؤدي إلى إرباك الشركاء، ما يضعف مصداقيتهم أمام المجتمع الدولي، ويشكل ورقة رابحة للمعتدي. 

لذلك، يجب استبدال هذه الفوضى بحسابات استراتيجية وعمل مدروس، مع الأخذ في الاعتبار الذاكرة المؤسسية المتراكمة طويلة المدى للأسلاف.

الدرس السادس

لم يصبح التعزيز المصطنع للمكانة والاهتمام الإعلامي المفرط بمجموعة الاتصال الثلاثية في مينسك حلا سحريا لفعالية المفاوضات، ولم يسمح باغتنام المبادرة في روسيا بعد قمة باريس.

علاوة على ذلك، من خلال زيادة دور مجموعة الاتصال الثلاثية كمنصة تفاوض رئيسية على عكس صيغة نورماندي، بما في ذلك من جانب واحد مسؤولين أوكرانيين رفيعي المستوى وتقديم مبادرات جديدة للنظر فيها، لعب الجانب الأوكراني في الواقع لصالح روسيا، التي سعت منذ فترة طويلة إلى تهميش صيغة نورماندي وتقليل دور برلين وباريس كوسيطين حقيقيين ومحكمين للاتفاقيات مع روسيا.

بدلاً من ذلك، تمنح لجنة الاتصال الثلاثية موسكو فرصة كبيرة لإضفاء الطابع الشخصي على قادة الانفصاليين، وفرض نفسها كوسيط.

الدرس السابع

يؤكد ركود عملية إطلاق سراح الرهائن أيضا أنه منذ البداية لم يُنظر إليها على أنها أكثر من طعم عاطفي لفولوديمير زيلينسكي، من أجل الحصول على تنازلات إضافية من كييف.

تمكنت موسكو من استعادة شخصيات مهمة من السجون الأوكرانية (أعضاء سابقون في الشرطة الاوكرانية (البيركوت)، وعملاء FSB، وشهود على مآساة MH17)، إضافة إلى منع تشديد العقوبات الدولية لعرقلة تنفيذ قرارات المحاكم الدولية.

من خلال عدم الامتثال لاتفاق باريس بشأن القبول الكامل وغير المشروط لوصول أعضاء الصليب الأحمر إلى جميع المحتجزين، يحتفظ الكرملين بمساحة للتلاعب بقوائم "الأشخاص المعروفين" للإفراج عنهم.

الدرس الثامن

إن نظام الهدنة النسبي الحالي في الدونباس، على الرغم من أنه ربما يكون "الإنجاز" الوحيد لهذا العام، لا يمكن أن يكون مكتفيا ذاتيا، ولا يحل محل المجمع الأمني ​​بأكمله.

يواصل "الجانب الآخر" إطلاق النار، الأمر الذي تؤكده بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون.

وإذا قمنا بتلخيص نتائج قمة باريس، يجدر بنا أن نذكر أن مثل هذا البند الأساسي لاتفاقيات مينسك، التي تم تأكيدها في 9 ديسمبر، لضمان وصول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أراضي دونباس المحتلة، لم يتم الوفاء بها. 

هذا الوصول هو مفتاح للتحقق من الامتثال لوقف إطلاق النار، فضلا عن تأكيد انسحاب قوات الاحتلال الروسية، والتسليح وإغلاق الحدود.

إن "الضوء الأخضر" لموسكو لمثل هذا الوصول سيكون بمثابة اختبار لاستعدادها للتحرك نحو وضع حد للعدوان.

الدرس التاسع

إن الطرد الفاضح لفيتولد فوكين من الوفد الأوكراني سلط الضوء بوضوح شديد على مشكلة زيلينسكي الفكرية والشخصية.

إشراكه بشكل عشوائي، لكن مائة بالمائة من شعبها في عملية السلام يقوض الموقف التفاوضي لأوكرانيا.

في مصلحة الرئاسة الاوكرانية، على العكس من ذلك، هناك إضفاء الطابع المهني على عملية صنع القرار في الدونباس بمشاركة جميع أصحاب المصلحة. 

على سبيل المثال، يعد وجود منصب مستقل للبرلمان بمثابة ضمانة ضد القرارات المتسرعة وغير المربحة، ويفتح أيضًا المساحة اللازمة للمناورة، كما كان في التاريخ مع إلغاء القرار بشأن الانتخابات المحلية.

الدرس العاشر

وأخيرا، الدرس العاشر المهم الذي يجب على السلطات أن تتخذه بمسؤولية - يجب اتخاذ جميع القرارات الاستراتيجية بشأن الطريق إلى السلام في الدونباس في حوار دائم ووثيق مع المجتمع الأوكراني.

المجتمع نفسه هو الضمانة التي لن تسمح للحكومة الأوكرانية بالسير في طريق الاستسلام.

من الأمثلة الواضحة على ذلك الموقف السلبي من مبادرة (يرماك - كوزاك) لإنشاء ما يسمى مجلس التنسيق مع المسلحين الانفصاليين. 

أصبح المجتمع قوة قادرة على التحكم في عدم انتهاك الخطوط الحمراء التي تم تحديدها قبل القمة بتنسيق نورماندي أثناء المفاوضات. 

في الواقع، شهد هذا العام تطورا إيجابيا للرئيس زيلينسكي تحت ضغط المجتمع الأوكراني.

كما أوضحت موسكو تماما أن الحوار مع رئيس أوكرانيا مهم لها فقط من حيث إمكانية الحصول على تنازلات جديدة. 

بعد أن اقتنع الكرملين أخيرا بعدم استعداد زيلينسكي لكسر بعض "الخطوط الحمراء"، فإن المسار الإضافي لعملية السلام لن يتحدد بعدد المبادرات الجديدة، أو مراجعة اتفاقيات مينسك، أو عقد قمة برلين.

ستكون الأجندة السياسية الداخلية في أوكرانيا حاسمة...

ستعمل موسكو بنشاط لرفع تصنيف القوى السياسية الموالية لروسيا، وتدمير الدعم الغربي، وتشويه سمعة أوكرانيا دوليا. 

إن حزمة التحكم القوية في الفضاء الإعلامي الأوكراني تجعل من السهل على روسيا القيام بمثل هذه المهمة.

في هذا السياق، فإن الوفاء بوعود الرئاسة باستعادة النظام في مجال أمن المعلومات ووقف الضغط على القوات الموالية لأوكرانيا والموالية لأوروبا وعلى وسائل الإعلام يصبح ذا أهمية خاصة.

والأهم من ذلك، هو استعادة واستمرار مسار إصلاحي ومحارب حقيقي للفساد كضمان للحفاظ على ثقة الجمهور وتعزيز الاستقرار الداخلي لأوكرانيا، وهي حجة أساسية في الحوار مع موسكو.

من جانبه، يجب على الرئيس زيلينسكي أن يقترح أخيرا استراتيجية شاملة ومدروسة جيدا لإنهاء احتلال الدونباس، والتي من شأنها أن تضع حدًا للفوضى، ومرحلة من الأفكار المغامرة وأفكار الهواة، وتضليل كل من شركائنا والمجتمع الأوكراني.

وفي الوقت نفسه، يجب أن نمنع مثل هذا القرار، الذي سيؤدي، بفك عقدة دونباس، إلى تدهور الحالة في جميع أنحاء أوكرانيا، واستقطاب المجتمع الأوكراني.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

موقع "يفرابيسكا برافدا"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022