"خوستكا".. غطاء الرأس عند المرأة الأوكرانية

نسخة للطباعة2020.12.08

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

حدثتني خبيرة في اللباس التقليدية الأوكراني أن هناك عشرات الأشكال والأنواع لغطاء الرأس التقليدي الأوكراني، من حيث لف القماش وربطه، ولكل شكل وظيفة تختلف حسب عمر وعمل المرأة، فالمرأة عندما تعمل في الحقل، تربط غطاء رأسها بطريقة تختلف عما لو كانت تعمل في البيت، أو تقوم بزيارة أو تحضر مناسبة ما وهكذا...

تحتفل أوكرانيا هذه الأيام بذكرى يوم غطاء الرأس التقليدي (خوستكا)، ويعد هذا المنديل أو الشال رمزاً للمودة والحب والوفاء، والحزن والفرح، وهو جزء من الفلكلور والتراث الثقافي الشعبي الأوكراني.

غطاء الرأس أو الوشاح أو الطرحة لدى الأوكرانيات ليس مجرد عصابة رأس للمتزوجات والمسنات، بل ترتديه الفتيات والشابات منهن، وهو طقس مهم لديهن، وإرث ورمز للهوية تم تناقله من جيل إلى جيل.

أما عن أسباب ارتدائه، فهو دليل على المكانة الاجتماعية للمرأة، وكذلك يُلبس لأسباب دينية وجمالية وطلبا للدفء.

يتميز المنديل الأوكراني بأنه أنيق وذو ألوان جميلة زاهية متناسقة، ومطرّز بزخارف نباتية، وحجمه كبير، وأحيانا يعلوه إكليل من الزهور. 

والوشاح الأوكراني منسوج من خيوط الصوف والكتان والحرير والقطن. كما كانت تقدم الهدايا والمال للعروسين والضيوف داخل مناديل مطرزة بشكل جميل.

غطاء الرأس الأوكراني التقليدي يتداخل في كثير من تفاصيله مع حجاب المرأة المسلمة خاصة، الذي يغطي شعر الرأس والذقن والرقبة والكتف.

واليوم، ضعُف لبس غطاء الرأس التقليدي في أوكرانيا، ولكن ما زال مستخدما في المناسبات الوطنية والشعبية، وفي الحياة اليومية عند القرويات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022