"الجهاد.. المفهوم والتاريخ".. كتاب جديد للمفكر الأوكراني أ. سيران عريفوف

عريفوف (يسار) إلى جانب كوزلوفسكي (يمين)
نسخة للطباعة2020.11.17

في وكالة "أونيان" للأنباء بالعاصمة الأوكرانية كييف، تم الكشف عن الطبعة الأولى من كتاب "الجهاد.. المفهوم والتاريخ"، للكاتب والمفكر الأوكراني أ. سيران عريفوف.

الكتاب موجه إلى المسلمين وغير المسلمين، يتحدث بمنهجية علمية (اعتمادا على المصادر الأصيلة وفق الكاتب) عن حقيقة مفهوم الجهاد في الإسلام بأبوابه الواسعة، وتاريخه والصور النمطية المثارة حوله، إضافة إلى ارتباطه بالعصر.

الكشف عن الكتاب جاء من خلال مؤتمر صحفي بمقر الوكالة، حضره إيهور كوزلوفكسي مستشار رئيس الوزراء الأوكراني لشؤون الأديان والأقليات العرقية، ومفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمّة".

يقول الكاتب عريفوف: "كلمة "الجهاد" قد تثير الخوف والرهبة بين غير المسلمين وحتى المسلمين، لأنها ارتبطت بصور دموية نمطية، أكثر بكثير من ارتباطها بالحقيقة العلمية والمفهومين اللغوي والديني الصحيحين".

وأضاف: "الكتاب تعريفي يدافع عن حقيقة الجهاد مصطلحا وعملا، ويهدم الكثير من الشبهات حوله، اعتمادا على مصادر أصيلة موثوقة، من مكتبات العالم الإسلامي، وعقول أبرز العلماء والمفكرين".

عريفوف كان قد أصدر قبل مدة كتاب "رسالة حول وحدة المسلمين"، الذي "يدعو إلى الكف عن تبادل الاتهامات والانتقادات، ونبذ الخلافات التي تصل حد الهراء، والهدف منه حصانة مسلمي أوكرانيا من التفرق والتحزب"، كما يقول.

عريفوف مفكر أوكراني قرمي تتري مسلم، يترأس حاليا اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" في أوكرانيا، الذي يعتبر أكبر وأبرز مؤسسة تعنى بشؤون العرب والمسلمين في أوكرانيا منذ نحو 23 عاما.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.