هل سمعتم بالجنرال المسلم سليمان سولكوفيتش؟

سليمان بيه سولكوفيتش
نسخة للطباعة2020.11.27

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

ماتسيي ألكسندر سولكوفيتش (1865- 1920م) - جنرال عسكري وناشط سياسي، من أسرة نبيلة ذات أصول تترية من "تتار بيلاروسيا - ليتوانيا"، ولد في بيلاروسيا، وعُرف أيضا بمحمد سليمانوفيتس سولكوفيتش، وسليمان سولكوفيتش.

والده كان عسكريا أيضا خدم في الجيش الليتواني، تلقى ماتسيي سولكوفيتش تعليمه العسكري بتفوق في مدرسة فارونيج الروسية للعلوم العسكرية، وخدم في عدد من المدن داخل روسيا القيصرية، وشارك في معركة بكين عام 1900م والحرب الروسية اليابانية 1904- 1905م، وحصل على عدد من الأوسمة العسكرية، وترأس عام 1917م الفيلق العسكري 37 في جيش الإمبراطورية الروسية، وأصبح عام 1917م عضوا في المجلس العسكري الإسلامي الروسي المؤقت.

ترأس عام 1918م رئاسة الوزراء ووزارتي الداخلية والشؤون العسكرية في حكومة منطقة القرم، وأطلق عليه القرميون: سليمان باشا، وسعى لعقد قولولتاي (مجلس شورى) لشعب تتار القرم بهدف تشكيل حكومة تتار القرم، وكان مواليا للألمان وقائدا في "الفيلق الإسلامي الأول" الذي أُسس في سنوات الحرب العالمية الأولى.

في نهاية عام 1918م وصل لأذربيجان وتولى هناك منصب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأذربيجانية، وأسماه الأذريون: محمد بك سولكوفيتش، وقام بدور كبير في تطوير الجيش وتشكيل تحالف عسكري بين جورجيا وأذربيجان عام 1919م.

في أبريل من عام 1920م قضى الجيش الأحمر السوفييتي على حكومة أذربيجان ليتم بعدها بشهر اعتقال سولكوفيتش من جانب "هيئة الطوارئ الروسية لمكافحة الثورة المضادة والتخريب".

قتل البلاشفة الروس سولكوفيتش رميا بالرصاص في 15 تموز من عام 1920 بتهمة "ممارسة أنشطة مضادة للثورة".

وكان آخر كلامه -رحمه الله- لأحد رفاقه قبل لحظات من قتله: "أنا سعيد لأنني أموت كجندي في الجيش الإسلامي، وداعاً!".

محمد بك سولكوفيتش كان كاتبا أيضا، وله عدة مقالات عسكرية في عدد من الجرائد روسية، وساهمت حكومته في القرم بتأسيس الجامعة القرمية الوطنية (تافريدا) والتي ما تزال قائمة حتى الآن، كما ترك بصمة إيجابية في تاريخ القرم وأذربيجان خلال ما سمي الحرب الأهلية الروسية (1917- 1922م)، وهو اليوم موضع فخر واعتزاز في كل من بيلاروسيا وأذربيجان وبولندا، ولدى تتار القرم وتتار قازان، وقد نُصب له معلم تذكاري في مدينة وارسو ببولندا عام 1917م.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021