زيلينسكي وماكرون يناقشان قمة رباعية النورماندي وأزمة المحكمة الدستورية

من لقاء سابق جمع بين الرئيسين في باريس
نسخة للطباعة2020.11.06

أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، واتفق على عقد اجتماع "رباعية نورماندي" في أقرب وقت ممكن.

أعرب فولوديمير زيلينسكي عن تعازيه لإيمانويل ماكرون والشعب الفرنسي فيما يتعلق بالأحداث المأساوية الأخيرة، التي أدت إلى مقتل مواطنين فرنسيين جراء هجمات إرهابية.

ناقش الرئيسان الوضع المتعلق بجائحة كورونا، والحاجة إلى توحيد الجهود للتغلب على هذا التحدي.

ونقلت الرئاسة الأوكرانية عن زيلينسكي قوله: "أود أن أؤكد من جديد دعمنا لمبادرتكم لإنشاء منتجات ومعدات طبية استراتيجية في أوروبا. نحن مستعدون لتقديم كل الدعم بمشاركة الشركات الأوكرانية".

ركز الرئيسان أيضا على تنفيذ اتفاقيات قمة نورماندي في باريس حول الوضع في شرق أوكرانيا، حيث قال فولوديمير زيلينسكي إنه منذ 27 يوليو من هذا العام ، عندما تم تقديم حزمة من الإجراءات الإضافية لتعزيز نظام وقف إطلاق النار، استمرت أطول هدنة منذ بداية الحرب في دونباس.

وقال إنه على الرغم من عمليات الإفراج المتبادل العديدة عن المعتقلين والتقدم المحرز في منطقة القتال، إلا أن العديد من الاتفاقات بين قادة نورماندي الأربعة لا تزال غير مطبقة، مثل وصول اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى الأراضي المحتلة مؤقتا.

دعم إيمانويل ماكرون نظيره الأوكراني لضمان إجراء مفاوضات زعماء دول صيغة نورماندي في أقرب وقت ممكن. 

كما أشاد بمبادرات السلام التي قام بها فولوديمير زيلينسكي والجهود التي تبذلها أوكرانيا لإزالة الألغام في الدونباس، وجهود فض الاشتباك بين القوات. 

وأكد رئيس الدولة الفرنسي أن "أوكرانيا يمكنها الاعتماد على تصميمه للمساعدة على إنهاء الحرب".

كما ناقش الطرفان الوضع حول قرارات المحكمة الدستورية في أوكرانيا، حيث أكد إيمانويل ماكرون أنه يعتبر الإصلاحات التي نفذتها أوكرانيا، لا سيما في القطاع المصرفي، مهمة، وأشار إلى أن بعض هذه الإصلاحات تتطلب العزم والحكمة.

أكد فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا ستفعل كل ما في وسعها للحفاظ على هيكل مكافحة الفساد والإصلاحات المهمة، مثل إصلاح القطاع المصرفي، وإصلاح سوق الأراضي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022