زيلينسكي: على قضاة المحكمة الدستورية استخلاص النتائج والاستقالة 

مبنى المحكمة الدستورية الأوكرانية
نسخة للطباعة2020.11.03

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الطريقة الأكثر ليبرالية للخروج من الأزمة الدستورية الحالية في أوكرانيا ستكون استقالة جميع قضاة المحكمة الدستورية.

صرح زيلينسكي في برنامج "حرية التعبير" على قناة ICTV قائلا: "أعتقد أنه من أجل الخروج من هذا الانهيار الدستوري وانهيار الدولة، فإن الطريقة الأكثر ليبرالية للخروج هي أن يتوصل القضاة إلى نتائج، وأن يستقيلوا إذا رأوا رد فعل الرئيس والبرلمانيين؛ والأهم من ذلك رد فعل المجتمع وشركائنا الغربيين".

وأضاف أن هناك قضاة بالمحكمة الدستورية لم يؤيدوا قرار التصريح بالموجودات الإلكترونية، ولكن في رأيه، عليهم الاستقالة جميعا.

وأضاف زيلينسكي: "عندها ستتاح لهم فرصة عادلة ليصبحوا قضاة في المحكمة الدستورية المحدثة، وسيكون ذلك عادلا، وسيقبلُه الجميع، وسيُؤيد المجتمع مثل هذا القرار".

في 27 أكتوبر 2020 ، أعلنت المحكمة الدستورية عدم دستورية المادة 366-1 من القانون الجنائي، التي تنص على معاقبة الإعلان غير الدقيق عن الأصول.

في 30 أكتوبر، قدم زيلينسكي إلى البرلمان الأوكراني مشروع قانون "تجديد الثقة في القضاء الدستوري"، الذي يقترح إنهاء صلاحيات قضاة المحكمة الدستورية، وإعلان حكمها بشأن التصريحات عن الأصول "باطلاً".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022