بيان مشترك بعد اجتماع زيلينسكي مع أردوغان في تركيا

نسخة للطباعة2020.10.17

اتفقت أوكرانيا وتركيا على مواصلة الجهود الرامية إلى إزالة الاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم، واستعادة سيطرة أوكرانيا على مناطق معينة في إقليمي دونيتسك ولوهانسك.

جاء ذلك في بيان مشترك، عقب اجتماع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان، الذي عقد مساء الجمعة 16 أكتوبر.

الاحتلال الروسي

قال الرئيسان في بيانهما: "نتفق على مواصلة جهودنا من أجل فك الاحتلال عن جمهورية القرم ذاتية الحكم ومدينة سيفاستوبول، وكذلك استعادة سيطرة أوكرانيا على مناطق معينة في دونيتسك ولوهانسك".

ترحب جمهورية تركيا، على وجه الخصوص، بالتعاون الذي بادرت به أوكرانيا في إطار "منصة القرم".

تتار القرم

واتفق رئيسا الدولتين على مواصلة تنسيق الجهود المشتركة لضمان حماية حقوق الإنسان في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي المحتلة مؤقتا ومدينة سيفاستوبول، وكذلك إطلاق سراح جميع المواطنين الأوكرانيين المحتجزين بصورة غير قانونية. 

كما اتفقا على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين الأوكرانيين، بمن فيهم تتار القرم، الذين أُجبروا على مغادرة إقليم القرم إلى باقي أرجاء أوكرانيا.

التجارة الحرة

وأشار الرئيسان إلى أهمية اختتام المفاوضات بشأن اتفاق التجارة الحرة بين أوكرانيا وجمهورية تركيا في أقرب وقت ممكن، وأكدا على ضرورة تكثيف التعاون داخل اللجنة الحكومية الدولية المعنية بالتعاون التجاري والاقتصادي.

حلف الناتو

جاء بين البيان أيضا: "ستواصل جمهورية تركيا مساعدة أوكرانيا على الوفاء بمعايير العضوية في حلف الناتو، فضلا عن إمكانية التشغيل المشترك للقوات المسلحة الأوكرانية مع منظمة حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك من خلال المناورات العسكرية المشتركة المناسبة. ونشدد على أهمية الجهود المشتركة لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في منطقة البحر الأسود، من خلال العمل الإقليمي، وحلف شمال الأطلسي".

يذكر أن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بدأ يوم الأمس زيارة رسمية إلى تركيا، تستمر حتى مساء اليوم السبت.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.