بما فيها القرم.. أردوغان: تركيا مستمرة بدعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها

نسخة للطباعة2020.10.16

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وذلك في أعقاب اجتماع ثنائي، وآخر على مستوى الوفود.

شدد الرئيس أردوغان في كلمته على أن تركيا عازمة على تعزيز التعاون مع أوكرانيا على أساس المنفعة المتبادلة في نطاق واسع، وأردف قائلا إن "الاتفاقيات التي تم توقيعها للتو ستساهم في ترجمة إرادتنا إلى مشاريع ملموسة في العديد من المجالات".

وتابع: "تعاوننا يتعمق على أساس المنفعة المتبادلة في نطاق واسع بدء من الصناعات الدفاعية إلى التعليم ومن السياحة ووصولا إلى الصحة. خلال لقاءاتنا أكدنا عزمنا على نقل تعاوننا الاقتصادي والتجاري إلى مستويات جديدة عبر زيادة الاستثمارات".

أردوغان: "اتفقنا مع السيد فولوديمير زيلينسكي على ضرورة إتمام مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة على وجه السرعة".

وأضاف، "اتفقنا مع السيد فولوديمير زيلينسكي على ضرورة إتمام مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة على وجه السرعة".

وشدد أردوغان على أن تركيا تقف إلى جانب الشعب الأوكراني في مكافحة وباء كورونا، وأنها مستعدة لتقديم المزيد من الدعم إذا لزم الأمر.

وأشار إلى أن تركيا تعتبر أوكرانيا دولة محورية لضمان الاستقرار والأمن والسلام والازدهار في المنطقة، وأردف قائلًا: "في هذا السياق، تركيا تدعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بما فيها القرم إلى جانب وحدتها السياسية وستواصل القيام بذلك. إن تركيا لم ولن تعترف بالضم غير المشروع للقرم. بالتعاون مع السلطات الأوكرانية سنواصل دعمنا لإخواننا في القرم، الذين يعدون عنصرا مهما في الروابط التاريخية والإنسانية التي تربط بين تركيا وأوكرانيا".

واعتبر أردوغان أن الوضع الحالي في شرق أوكرانيا كان أيضا على جدول أعمالهم مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مضيفا: "نأمل أن يستمر وقف إطلاق النار الساري هناك منذ 27 يوليو. نحن على استعداد لتقديم كل ما بوسعنا من أجل ترسيخ السلام والاستقرار في منطقتنا. وفي هذا الصدد، سيستمر دعمنا لبعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تولى سفراؤنا رئاستها لفترتين".

من جانبه، لفت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الانتباه إلى التطور الديناميكي للحوار بين البلدين، مسلطا الضوء على استعداد أوكرانيا لتعميق الشراكة الاستراتيجية وتعزيز التعاون مع تركيا في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما أشار إلى الأهمية التي توليها كييف لدعم تركيا لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

موقع رئاسة الجمهورية التركية (بتصرف)

التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.