نظام التقاعد في أوكرانيا.. ليس رياضيات معقدة وإنما عملية حساب بدائي

نسخة للطباعة2020.10.08
أوليكساندر كرامارينكو- رئيس تحرير مجلتي "دينغي" (المال) و"كوريسبوندينت"

أعلن رئيس الوزراء دنيس شميهال في إحدى تصريحاته أن الدولة الأوكرانية لن تقدر على دفع المعاشات التقاعدية لمواطنيها بعد 15 سنة.

برر إعلانه ذلك بالقول: توجد مشكلة الموارد البشرية. أوكرانيا، كجزء من أوروبا القديمة، لا يتكاثر سكانها. وهذه رياضيات عادية وديموغرافيا اقتصادية".

وأضاف أنه لهذا السبب، سوف يتعين على العامل الواحد في المستقبل أن يؤمن العيش لاثنين من المتقاعدين من خلال دفعه الضرائب، وهذا أمر مستحيل عمليا.

من بعد ذلك، أعلن شميهال عن وجود ضرورة لاعتماد نظام المعاشات التقاعدية التراكمية في أوكرانيا، كإضافة على النظام الحالي. بل وأعلن عن إطلاق نوع آخر من المساهمات التقاعدية  في عام 2021. وهز رئيس الوزراء رأسه قائلا: "يجب أن يفكر كل منا في تقاعدنا منذ الشباب".

كل كلمة هنا كالألماس. ولكن...

أولا: تتمتع أوكرانيا، بخلاف الاتحاد الأوروبي، باحتياطي مجنون لنمو إنتاجية العمل. وهذا يخلق فجوة بحيث أنه في حال تدفقت الاستثمارات وانخفض العبء الضريبي في البلاد، ستصعد ثلاثة أشياء بشكل حاد: إنتاجية العمل كنتيجة لمستوى دفع الأجور، وكنتيجة لحجم المساهمات المحصلة من قبل صندوق التقاعد، حتى مع الحفاظ على قيمة المساهمة الاجتماعية الموحدة أو انخفاضها.

من الواضح أن هذه فرصة وأنها ليست بلا حدود. حيث يمكن العمل على هذا النحو على مدى 10 سنوات تقريبا. 

خلال هذا الوقت لن يكون من المستحيل أن يطعم عامل واحد متقاعدا ونصف. بالمناسبة، دون كل هذا سوف تتسارع هجرة السكان القادرين على العمل إلى الخارج. وخلال تلك السنوات العشر، من الضروري إطلاق البورصة وغير ذلك الكثير.

ثانيا: تبدو تصريحات رئيس الحكومة أشبه بتصريحات شخص غاب عن محاضرات الاقتصاد خلال الدراسة الجامعية؛ فهو يسمي الاشتراكات في النظام التراكمي "إسهاما آخرا"!. هل هذا صحيح؟. لا، فهذا ليس إسهاما. وإنما هذه تقديمات لحساب الشخص الخاص، غير الخاضع لسيطرة الحكومة. وإذا لم يكن الأمر كذلك، سيصبح هذا ضريبة أخرى.

يجب أن تبدأ التقديمات التراكمية في جلب الأرباح، ولا يجب أن توزع على المتقاعدين الحاليين، كما ولا ينبغي استثمارها في السندات الحكومية، لأن دخل السندات الحكومية لا يدفع من الربح الناتج عن الاقتصاد، وإنما من الضرائب التي تجبى من السكان. هذه هي رياضيات التقاعد.

ملاحظة: لا يوجد في أوكرانيا أسهم يمكن أن تستثمر فيها أموال النظام التراكمي. جميع الأعمال التجارية الكبيرة تعود إما إلى المستثمرين الاستراتيجيين، وأسهمهم غائبة عمليا عن التداول الحر أو تعود للدولة. توجد أيضا أراضي الإنتاج الزراعي. ولكنها، حسبما أذكر، ما يزال من المستحيل بيعها لصناديق التقاعد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي الكاتب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس"...

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 
التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.