أوكرانيا مستعدة للاندماج الكامل مع أسواق الغاز في الاتحاد الأوروبي

نسخة للطباعة2020.09.15

قالت منظمة "مجتمع الطاقة" الدولية إن قطاع الغاز الأوكراني جاهز للانتقال إلى أعلى شكل من أشكال التنمية، بعد أن تحول من مركز التهديد الرئيسي لأمن الإمدادات في أوروبا، وأصبح جزءا لا يتجزأ من سوقه.

وفي تقييمه لأداء قطاع الغاز على مدى السنوات الخمس الماضية، بما في ذلك أحدث الخطوات لزيادة تحرير السوق التي أدخلت الشهر الماضي، قال غريغور وينزيتيل، خبير الغاز في منظمة "مجتمع الطاقة"، إن السوق الأوكراني جاهز الآن لوضع أسس آلية تداول البورصة.

قال غريغور وينزيتيل: "لا توجد مناطق كثيرة في أوروبا اجتازت عملية الإصلاح بالسرعة التي فعلتها أوكرانيا".

وأضاف أن نظام النقل والمخازن في أوكرانيا، إلى جانب إطار تشريعي قوي وأدوات السوق التي تم تقديمها في السنوات الأخيرة، سيساعد أوكرانيا على أن تصبح مركزًا كاملاً للغاز في وسط وجنوب شرق أوروبا.

من وجهة نظر مجتمع الطاقة، وهي مؤسسة الاتحاد الأوروبي الرئيسية التي وجهت إصلاح سوق الطاقة في أوكرانيا على مدى السنوات الخمس الماضية، تتمتع الدولة بإمكانية قوية لزيادة تطوير مراكز وأسواق سائلة خارج حدودها، حيث يمكن للتجارة عبر الحدود والمشاريع الأوروبية مع الدول المجاورة أن تنوع إمدادات الغاز في المنطقة، وأن هذه الفرص واقعية حتى في أجندة الاستدامة، وبالتحديد إذا تم استبدال الغاز الطبيعي بالهيدروجين والغازات الحيوية بنصيب أعلى.

الاحتكار

ومع ذلك، قال الخبير الأوروبي إنه لا يزال أمام أوكرانيا عدد من القضايا التي يجب معالجتها لضمان إنشاء سوق غاز تنافسي.

أولاً، كان على الحكومة ضمان عدم وجود احتكارات على مستوى المنبع والمصب، حيث إنه ومنذ بدء عملية الإصلاح قبل حوالي خمس أعوام، تم تحرير قطاع الغاز الأوكراني تدريجياً، ما سمح لنحو 700 منتج ومستورد وتجار جملة من القطاع الخاص أن يصبحوا نشطين إلى جانب شركة نافتوجاز الحالية، كما تم تحرير قطاع البيع بالتجزئة، وتم فصل أنشطة التوزيع رسميًا عن تجارة التجزئة، ومع ذلك، فإن هذا الجزء من السوق تهيمن عليه مجموعة RGC المملوكة للقطاع الخاص.

في الشهر الماضي، ألغت الحكومة جزئيا التزام الخدمة العامة (PSO) حيث كان من المتوقع أن تشتري شركة نافتوجاز الحالية الغاز الطبيعي من ذراع الإنتاج لبيعه إلى المنازل، وبموجب التغييرات الأخيرة، تم تحرير حوالي 8 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي للسوق، ويمكن لشركات جديدة أن تدخل قطاع التجزئة، بما في ذلك نافتوجاز.

ومع ذلك، تتمتع نافتوجاز بوجود كبير في المنبع من خلال Ukrgasvydobuvannya، المنتج الذي تسيطر عليه، وUkrnafta، التي تمتلكها جزئيا. 

ونتيجة لذلك، يمكن أن يحتكر شاغل الوظيفة قطاع المنبع، بينما تهيمن شركة RGC على تجارة التجزئة، على حد قول الخبير الأوروبي.

قام العملاء بالفعل بتبديل الموردين منذ التغييرات الأخيرة في السوق التي تم إدخالها الشهر الماضي، ولكن يجب أن يمر وقت أطول من أجل خلق منافسة في قطاع المصب، وفقًا لوينزيتيل.

قال وينزيتيل: "المعركة التنافسية التي نراها في الوقت الحالي هي بين لاعبين رئيسيين في السوق - منظمة الغاز الإقليمية ومجموعة RGC ونافتوجاز. تمتلك شركة RGC قاعدة عملاء، تم إنشاؤها على مدار سنوات، وتمتلك نافتوجاز موارد Ukrgasvydobuvannya، مما يتيح لها تقديم أسعار أفضل للمستهلكين".

قال خبير الغاز إن شركة نافتوجاز ضاعفت مبيعاتها من الغاز على أساس شهري في أغسطس في بورصة الطاقة UEEX، لكن بالمقارنة مع أغسطس 2019، بلغت الزيادة 27٪. سيتعين على الشركة الحكومية بيع كميات أكبر في البورصة لإثارة المنافسة.

قطاع التدفئة

وقال الخبير الدولي إن الخطوة المهمة التالية للسوق كانت الإزالة الكاملة لجهاز PSO الذي يمتد حاليًا إلى قطاع الحرارة. بموجب هذا الترتيب، تم بيع 8 مليارات متر مكعب أخرى من الغاز الطبيعي بأسعار مدعومة.

وقال إنه بموجب التزامات أوكرانيا تجاه صندوق النقد الدولي لم يعد من الممكن تمديد دعم عملية دعم القطاع الاستهلاكي لهذه الشريحة الاستهلاكية إلى ما بعد 1 مايو 2021، لكنه اعترف بأن إلغاءه كان مهمة معقدة.

وأضاف: "يتم النظر في عدة خطوات، بما في ذلك تصفية الديون التي تراكمت في أوكرانيا (43.8 مليار هريفنا (1.32 مليار يورو)، وتحسين نظام الدفع وإصلاح التعريفات الحرارية.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.