التكامل الأوروبي الأطلسي وخريطة الإصلاحات بالنسبة لأوكرانيا

سفيتلانا بانيوتيدي - نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة والزراعة في أوكرانيا
نسخة للطباعة2020.09.24
سفيتلانا بانيوتيدي - نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة والزراعة في أوكرانيا

في شهر مايو من هذا العام، وافق الرئيس على وثيقة البرنامج الوطني السنوي لعام 2020 تحت رعاية مفوضية الناتو وأوكرانيا، وتهدف هذه الوثيقة إلى التنفيذ المنهجي للمسار الاستراتيجي لأوكرانيا: مسار التكامل الأوروبي الأطلسي بموجب الدستور. 

الدافع الأكبر لتسريع هذه الدورة هو وزارة الاقتصاد، من المراجعة الأولى للمجمع الصناعي العسكري لأول مرة منذ الاستقلال، إلى استخدام جميع الأدوات الممكنة للتعاون مع الناتو من أجل إيجاد حلول فعالة في مجال الأمن الاقتصادي.

ومع ذلك، فإن المهمة الرئيسية اعتبارًا من اليوم هي إصلاح قطاع الأمن والدفاع، بما في ذلك المجمع الصناعي العسكري.

أظهرت مراجعة المجمع الصناعي العسكري أن شركات الدفاع المملوكة للدولة بحاجة إلى تحول جذري ودعم من الدولة، والانتقال إلى نموذج حوكمة الشركات، وتطوير آليات لجذب الاستثمار في الصناعة. 

سيساعد التنفيذ الناجح للبرنامج الوطني السنوي تحت رعاية لجنة الناتو وأوكرانيا أوكرانيا على تلبية معايير العضوية في الحلف. 

لنتحدث عن التقدم في هذا الاتجاه...

الإعادة والبناء

تتيح لنا الإمكانات العلمية للبلد تطوير وصيانة إنتاج قطع الأسلحة والمعدات العسكرية الحديثة. على سبيل المثال، مشاريع "نبتون" أو "فيلكا". ومع ذلك، هناك حاجة إلى التمويل المناسب لضمان القدرة الإنتاجية. 

في الوقت الحاضر، يتم تنفيذ إعادة المعدات التقنية وفقًا لمهام وتدابير برنامجين: "برنامج الدولة لإصلاح وتطوير المجمع الصناعي العسكري حتى عام 2021" و"برنامج الدولة المخصص لإنشاء وتصنيع الذخائر والمواد الكيميائية الخاصة حتى 2021".

نحن في وزارة الاقتصاد نعمل على تحديث هذه البرامج حتى عام 2024، مع مراعاة المهام الأخرى في هذا المجال، والتي حددها رئيس أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، نقوم بإعداد مقترحات لاستراتيجية مشروع التعاون العسكري الفني لبدء الإنتاج الضخم لأحدث طرازات الذخيرة عالية التقنية والمعدات العسكرية.

علاوة على ذلك، قمنا بإعداد استراتيجية مشروع لتطوير المجمع الصناعي العسكري لأوكرانيا للفترة 2021-2025، حيث يجب تحديث جميع الوثائق الاستراتيجية بعد أن تمت الموافقة على استراتيجية الأمن القومي الأوكراني.

تطوير القوانين

نعمل على إزالة القواعد غير الفعالة والمرهقة، ولتنفيذ المهام ذات الأولوية القصوى لبرنامج 2020، وضعت الوزارة ثلاثة مشاريع قوانين مهمة، تهدف إلى التخلي عن نظام السيطرة المرهقة على جميع الكيانات الاقتصادية، وتحسين مبادئ إشراف الدولة، وتوحيد إجراءات سيطرة الدولة. 

كما أنها تهدف إلى إزالة القيود المفروضة على أعضاء شركة Ukroboronprom (للصناعات العسكرية) لإقامة مشاريع مشتركة مع مشاركين أجانب من أجل تنفيذ مشاريع دولية (تم تقديم هذا الأخير بالفعل إلى مجلس وزراء أوكرانيا).

المشاورات مع الناتو

لصالح الدولة، تعمل وزارة الاقتصاد بنشاط على جذب المساعدة الاستشارية من الناتو، ولتحقيق ذلك، من المقرر عقد عدد من الفعاليات المهمة قبل نهاية عام 2020.

في البداية، خططنا لإبقائها خارج الإنترنت، لكن وضع الفيروس التاجي أجرى تعديلاته، وبالتالي، في أكتوبر 2020، سيتم عقد ندوة عبر الإنترنت لدعم توريد وتسجيل المجمع الصناعي العسكري في قائمة المنتجات الدفاعية، وفي ديسمبر، ستعقد الندوة السنوية الخامسة حول تطوير صناعة الدفاع الأوكرانية بمشاركة خبراء الناتو في كييف.

تتمثل المهام الرئيسية لهذه المشاورات في مناقشة آليات تنفيذ التوصيات، بناءً على نتائج استعراض صناعة الدفاع في أوكرانيا، مع مراعاة التهديدات والتحديات العسكرية السياسية الحالية؛ وقضايا إدارة دورة حياة الذخيرة والمعدات العسكرية؛ وتطبيق نهج متكامل لجودة المنتجات العسكرية في جميع مراحل دورة الحياة؛ ومناقشة المجالات الواعدة للتعاون بين مؤسسات الصناعة الدفاعية مع مختلف هياكل الناتو؛ وتطوير السياسة التي تعزز التعاون متبادل المنفعة بين صناعة الدفاع والقوات المسلحة.

البرنامج الوطني السنوي هو، أولاً وقبل كل شيء، عملنا الداخلي على التحسين والتحول.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي الكاتب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس"...

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

العلامات: 
التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.