5 توقعات للانتخابات المحلية المقبلة في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.09.22
برايان ميفورد - مدير شركة Wooden Horse Strategies LLC

من المقرر أن تجري أوكرانيا انتخابات محلية على مستوى البلاد في 25 أكتوبر، ومن المقرر إجراء انتخابات الإعادة بعد ثلاثة أسابيع. 

مع مواجهة أوكرانيا لموجة ثانية محتملة من Covid-19 ومواجهة مستمرة مع روسيا في دونباس، إليك خمسة تنبؤات في بداية الحملة:

أولاً: ستجرى الانتخابات، بغض النظر عن تفاقم وضع Covid-19. إن إدارة زيلينسكي عازمة على أن تثبت للمجتمع الدولي أن ديمقراطية أوكرانيا سليمة، وإجراء هذه الانتخابات بطريقة ديمقراطية هو جزء أساسي من هذا الهدف.

ارتفعت حالات Covid-19 في أوكرانيا تدريجياً منذ انتهاء الإغلاق في يونيو، واستمر معدل الوفيات في الانخفاض نسبيا، وبالإضافة إلى ذلك، تعمل لجنة الانتخابات المركزية بنشاط لإعداد الموظفين ومراكز الاقتراع، لضمان المضي قدما في الانتخابات بطريقة آمنة.

تمكّن الجبل الأسود، على الرغم من وجود أعلى معدلات Covid-19 في جميع أنحاء أوروبا، من إجراء الانتخابات بنجاح في 30 أغسطس، مع التباعد الاجتماعي المناسب ومعدات الحماية الشخصية.

إذا تمكن أصغر عضو في الناتو من إجراء انتخابات خلال موجة كوفيد 19، فستجد أوكرانيا الطامحة لحلف الناتو أيضا طريقة لإجراء هذه الانتخابات كما هو مقرر.

ثانيًا: لا يزال دونباس إشكالية بسبب العدوان الروسي، لكن الانتخابات ستمضي قدما في الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا كما هو مخطط لها، ومن المهم لإدارة زيلينسكي أن تظهر أن الوضع الأمني ​​في دونباس آخذ في التحسن.

بالنظر إلى أن سلف زيلينسكي بيترو بوروشينكو، فقد أجرى انتخابات مرتين وسط أعمال عدائية نشطة في دونباس، فإن زيلينسكي لا يستطيع تحمل الفشل على هذه الجبهة، وفي أسوأ السيناريوهات، قد يتم تأجيل انتخابات عدد قليل من المدن مؤقتًا، لكن الغالبية العظمى من شرق أوكرانيا غير المحتلة ستصوت في يوم الانتخابات جنبًا إلى جنب مع بقية البلاد.

ثالثًا: سيحصل حزب خادم الشعب الحاكم على أكبر عدد من الأصوات والمقاعد في المجالس المحلية في الانتخابات. لقد فعل الحزب الحاكم ذلك تقليديًا طوال تاريخ أوكرانيا المستقل، وما يتبقى هو مستوى الدعم الذي سيحصل عليه الحزب. 

إذا كانت الانتخابات المحلية قد "أعيد تشغيلها" بالفعل كما أراد فريق زيلينسكي العام الماضي ، لكان الدعم على الأرجح قوياً. 

ولكن، الآن، تحول الرأي العام ويعتقد حوالي 70٪ من الناخبين أن البلاد تسير في المسار الخطأ، وفي غضون ذلك ، تجاوز تصنيف الموافقة للرئيس منطقة الايجابية إلى منطقة سلبية بعض الشيء.

النظام الانتخابي الجديد يقوي الأحزاب السياسية وسيستفيد خادم الشعب من ذلك خلال الانتخابات القادمة، ومع ذلك، فقد تم تنشيط أحزاب المعارضة الرئيسية في أوكرانيا (حزب بوروشنكو "التضامن الأوروبي"، و"منصة المعارضة - من أجل الحياة" المؤيدة للكرملين)، وستلعب خيبة الأمل العامة من السلطات الحالية دورًا في زيادة الدعم لقوى المعارضة هذه في أكتوبر.

رابعًا: سوف يفوز رؤساء البلديات الحاليون بإعادة انتخابهم في معظم المدن الكبرى، ومن المثير للسخرية أنه بعد عام من "التغيير" الذي شهد تحولات جذرية في المشهد السياسي الأوكراني من خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، سيصبح عام 2020 عامًا يفضل فيه شاغلو المناصب.

السؤال الحقيقي الوحيد هو ما إذا كان رؤساء بلديات المدن الكبرى سيفوزون دون الحاجة إلى جولة الإعادة الثانية.

بموجب القانون الأوكراني، يجب أن يحصل المرشح لمنصب العمدة على أكثر من 50٪ في الجولة الأولى أو مواجهة جولة الإعادة مع المرشح الثاني بعد ثلاثة أسابيع. 

الجدير بالذكر أن أياً من هؤلاء شاغلي المناصب لم ينضم إلى حزب "خادم الشعب" الذي يقوده زيلينسكي. وبدلاً من ذلك، فهم يعملون (في الغالب) مع أحزابهم الإقليمية الصغيرة. 

هذا لا يعني أن حزب خادم الشعب لن يفوز بسباقات رئاسة البلدية في أي مدينة أوكرانية، ولكن في الوقت الحالي تبدو فرصهم في أكبر المدن بين ضئيلة ومعدومة.

خامسًا: نظرًا لحقيقة أن "خادم الشعب" يبدو أنه سيخسر المناصب العليا في المدن الأوكرانية الكبرى، فمن المحتمل إجراء تعديل وزاري قبل التصويت في 25 أكتوبر، ومن المتوقع إقالة عدد قليل من الوزراء، حيث يمكننا حتى أن نرى سيناريو أكثر تطرفًا مع إقالة الحكومة بأكملها، لكن هذا لن يغير نتيجة الانتخابات المحلية بأي طريقة موضوعية.

تدور الانتخابات المحلية حول القضايا المحلية، ولا يمكن أن تؤثر هوية الوزراء الجدد في كييف على الوضع في أكبر مدن أوكرانيا، خاصة مع اقتراب أي تغييرات محتملة من يوم الانتخابات، وحولت اللامركزية السلطات بشكل حاسم إلى المستوى المحلي، ومن غير المرجح أن تؤثر التعديلات على المستوى الوطني على نتيجة تصويت أكتوبر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس - Atlantic Council

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022