أوكرانيا تطلب تفسيرات من روسيا بعد بيان حول قمة النورماندي

نسخة للطباعة2020.09.16

طالبت وزارة الخارجية الأوكرانية روسيا بتقديم تفسيرات حول تصريح أدلى به نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، قال فيها إن تصريحات الرئيس فولوديمير زيلينسكي حول استعداد جميع الأطراف لعقد قمة النورماندي فورا "لم تكن صحيحة".

وفقا لتعليق نُشر على موقع الوزارة على الإنترنت، "أثناء زيارة رسمية للنمسا، لم يتحدث زيلينسكي عن الموعد المحدد لعقد قمة النورماندي الرباعية المقبلة، ولكن عن الاستعداد الأساسي للمشاركة بالاجتماع.

وفي هذا السياق، شددت وزارة الخارجية الأوكرانية على أن أوكرانيا، مثل غيرها من المشاركين في صيغة نورماندي، مهتمة بقمة نورماندي الرابعة القادمة، التي تؤكد تنفيذ اتفاقيات قمة باريس، وتكون مثمرة قدر الإمكان من حيث تحقيق التقدم المستقبلي في التسوية السلمية للنزاع المسلح في الدونباس.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية: "إذا كان تصريح أندري رودنكو إشارة واضحة إلى أن الكرملين ليس مهتما بقمة النورماندي، فإن هذا يدعو إلى التشكيك في عزم الاتحاد الروسي على تسوية النزاع. من الواضح أن التعليق اليوم غير الدبلوماسي، والعاطفي إلى حد ما، لنائب وزير الخارجية يتطلب تفسيرات إضافية لموقف الجانب الروسي، موجه إلى كل من المشاركين في صيغة نورماندي، وللمجتمع الدولي".

في وقت سابق، قال رودينكو إن نائب رئيس المكتب التنفيذي الرئاسي الروسي دميتري كوزاك صرح بوضوح في اجتماع للمستشارين السياسيين في برلين بتاريخ 11 سبتمبر، أنه لا توجد حاليا أسباب لعقد قمة نورماندي جديدة.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022