إحياء الذكرى السادسة للتصديق على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا 

نسخة للطباعة2020.09.16

يتم اليوم الاحتفال بالذكرى السادسة للتصديق على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

في 16 سبتمبر 2014، صادق البرلمان الأوكراني والبرلمان الأوروبي في نفس الوقت على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

تم إطلاق المفاوضات بشأن اتفاقية أساسية جديدة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي لتحل محل اتفاقية الشراكة والتعاون في مارس 2007، ثم الاتفاق على عنوان الاتفاقية المستقبلية "اتفاقية الشراكة" في عام 2008.

في نوفمبر 2011، عقدت الجولة الحادية والعشرون النهائية من المفاوضات حول اتفاقية الشراكة في بروكسل، حيث تم الانتهاء من جميع أحكام صياغة الاتفاقية، وكان من المفترض أن يتم التوقيع على الوثيقة في قمة فيلنيوس بشهر نوفمبر 2013 من قبل رئيس أوكرانيا آنذاك فيكتور يانوكوفيتش. 

لكنه يانوكوفيتش رضخ لضغوط روسيا، ورفض التوقيع على الاتفاقية، وأثار هذا القرار احتجاجات جماهيرية، أدت إلى الإطاحة بنظام يانوكوفيتش في فبراير 2014.

في 6 مارس 2014، دار الجدل الساخن حول مستقبل الاتفاقية في قمة الاتحاد الأوروبي الاستثنائية في بروكسل، وحث عدد من الدول الأوروبية على فصل الجزء الاقتصادي عن الاتفاقية، حتى لا تفسد العلاقات مع موسكو، فيما تم التوقيع على الجزء السياسي من الاتفاقية، الذي كان في الغالب إعلانيا بطبيعته، في قمة استثنائية ببروكسل بتاريخ 21 مارس 2014.

في 27 يونيو 2014، وخلال اجتماع لمجلس الاتحاد الأوروبي ، وقع رئيس أوكرانيا آنذاك بيترو بوروشينكو مع قيادة الاتحاد الأوروبي ورؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة، وقعوا على الجزء الاقتصادي من اتفاقية شراكة الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا.

في 16 سبتمبر 2014، صادق البرلمان الأوكراني والبرلمان الأوروبي في نفس الوقت على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا. وفي وقت لاحق، سلم الجانب الأوكراني وثائق التصديق، وبالتالي، أكمل جميع الإجراءات المحلية.

تم تطبيق العديد من أحكام اتفاقية الشراكة بشكل مؤقت منذ عام 2014. تعمل منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي منذ 1 يناير 2016، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ الكامل في 1 سبتمبر 2017.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.