ثلاثة مكونات للعضوية.. ما هو مسار أوكرانيا نحو حلف الناتو؟

نسخة للطباعة2020.08.21

أولها ستيفانيشينا - نائب رئيس الوزراء الأوكراني لشؤون التكامل الأوروبي والأوروبي الأطلسي 

قبل شهرين، اتخذت أوكرانيا خطوة كبيرة نحو تعميق التعاون العملي مع الناتو، حيث منح مجلس شمال الأطلسي أوكرانيا وضع شريك الفرص المعزز (EOP).

قبل ذلك، مُنحت خمس دول فقط مثل هذا الوضع، بما في ذلك جورجيا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والسويد وفنلندا.

لم نحصل على هذا الوضع كمجاملة... إنه اعتراف بمساهمة أوكرانيا في الأمن الجماعي بالقارة والعالم، ويلخص العمل الذي قمنا به بالفعل.

في الوقت نفسه، أثار هذا النجاح تساؤلات حول كيف سيكون مسارنا المستقبلي نحو عضوية التحالف.

يتكون الإجراء العام من ثلاثة عناصر:

  1. الأكثر وضوحًا ولكنه ليس شاملاً، هو قابلية التشغيل البيني للقوات المسلحة.
  2. الإصلاحات المحلية التي تنعكس في البرامج الوطنية السنوية.
  3. الرغبة في الانضمام إلى العمليات الرئيسية للحلف، وتشكيل المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو 2030.

البرنامج الوطني السنوي 2020

تعد برامج التعاون الوطني السنوية لحلف شمال الأطلسي وأوكرانيا أداة لتلبية معايير العضوية في الحلف. 

لا تقتصر البرامج على القضايا العسكرية والدفاعية التي يتم تنفيذها بشكل تدريجي ومتسق من عام إلى آخر، وتحول البلاد بشكل جذري.

هناك الكثير من المعلومات في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية حول سبب كون عام 2020 عاما صعبا على العالم. 

مثل بقية العالم، عانت أوكرانيا من جائحة فيروس كورونا، وانغلاق عالمي وعواقب اقتصادية. وعلى الرغم من هذه الظروف، ظلت الأولويات الإستراتيجية دون تغيير، وقد تجاوزنا بالفعل "خط الاستواء" للبرنامج الوطني السنوي لعام 2020 (ANP) تحت رعاية مفوضية الناتو وأوكرانيا.

تشير التقارير المقدمة من جميع المشاركين في الوكالة الوطنية للموانئ (أكثر من 70 وزارة ووكالة، بما في ذلك الشركات المملوكة للدولة) إلى أن البرنامج قد تم تنفيذه بطريقة مخططة ووفقًا للجدول الزمني.

لهذا السبب نواصل الاستعداد لزيارة الخريف لخبراء طاقم الناتو الدوليين إلى أوكرانيا في ظروف أفضل.

الإصلاحات الاستراتيجية

كل برنامج سنوي عبارة عن مجموعة من الإصلاحات الاستراتيجية التي تقرب أوكرانيا من عضوية الناتو في العديد من المجالات إلى جانب الجيش. 

إليكم حقيقة جديرة بالملاحظة: إجمالي الناتج المحلي للفرد في مقدونيا الشمالية (وهي دولة انضمت إلى التحالف هذا العام) يبلغ أكثر من 6000 دولار. إنه ما يقرب من ضعف ما هو عليه في أوكرانيا.

هذا يعني أن الامتثال لقيم الديمقراطية والحرية وسيادة القانون التي يقوم عليها التحالف يتطلب تغييرات منهجية قائمة على القيم في البلدان المرشحة. هذه العملية ترفع أيضًا من مستويات معيشة المواطنين.

البرنامج الوطني السنوي لعام 2020 موجه بشكل خاص نحو الناس، ويركز على التحول المنهجي دون التقليل من الاهتمام بالدفاع والأمن.

بعد كل شيء، يتطلب الأمن الاستقرار الداخلي للدولة، الذي يضمنه الاستقرار الاقتصادي وسيادة القانون والبنية التحتية الحديثة والتعليم والطب.

في هذا السياق، فإن الخطوات التي يتعين علينا اتخاذها من أجل التكامل الأوروبي الأطلسي تتوافق إلى حد كبير وتكمل الخطوات الضرورية في إطار التكامل الأوروبي.

أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي 2030

بعد أن اعترف الناتو بمساهمة أوكرانيا في الأمن العالمي من خلال منح بلدنا وضع EOP، أصبحت الخطوة التالية واضحة. الانضمام إلى العملية التحليلية لتشكيل عملية تفكير الناتو (الناتو 2030).

سيحدد هذا المفهوم تطور الحلف على مدى السنوات العشر القادمة، ليس فقط من حيث التوسيع، ولكن أيضا في سياق إنشاء هيكل فعال للأمن الأوروبي الأطلسي والعالمي، الذي سيعكس تحديات السنوات السابقة.

لقد ناقشتُ أهمية إشراك الجانب الأوكراني في هذه العملية مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ خلال زيارتي لبروكسل. 

من وجهة نظرنا، من المنطقي تشكيل المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو 2030، مع الأخذ بعين الاعتبار تجربة أوكرانيا وقدراتها ودورها الاستراتيجي في الحفاظ على الأمن في القارة الأوروبية وفي العالم بشكل عام، بالإضافة إلى تقديم تفاصيل عن البلد الأوروبي الأطلسي.

يعتمد نجاحنا في هذا المسار على مبادرتنا الإستراتيجية وجهودنا المشتركة المنسقة والمتسقة في جميع المجالات - الحكومية والبرلمانية والعامة.

الأمن العسكري، الذي تم تشكيل حلف شمال الأطلسي من أجله ذات يوم، هو مجرد عنصر من عناصر الأمن بالمعنى الواسع: الأمن الذي يساوي في الواقع نوعية الحياة والذي يُنظر إليه في الوقت الحاضر على أنه معيار من قبل مواطني الدول الأعضاء في الناتو.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.