أوكرانيا تستدعي سفيرها لدى مينسك

نسخة للطباعة2020.08.18

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن وزارة الخارجية الأوكرانية استدعت سفيرها إيغور كيزيم من مينسك لإجراء مشاورات حول أفق العلاقات المستقبلية مع بيلاروس.

وقال كوليبا نقلاً عن بيان الخارجية: "لقد قررت استدعاء السفير الأوكراني لدى بيلاروس، إيغور كيزيم للتشاور في كييف لتقييم أفق العلاقات البيلاروسية الأوكرانية في الواقع الجديد. لأول مرة في التاريخ نلجأ إلى هذه الخطوة في علاقاتنا مع بيلاروس ونفعل ذلك فقط بسبب تصرفات مينسك غير المقبولة".

وفي وقت سابق، قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إن قرار السلطات البيلاروسية تسليم 32 مواطنا محتجزا لديها إلى روسيا "غير عادل"، وأن عواقب هذا القرار قد تكون مأساوية.

من جانبها أيدت أحزاب البرلمان الأوروبي الاثنين قرار وزارة خارجية الاتحاد الأوروبي بشأن فرض عقوبات جديدة  ضد المتورطين في أعمال عنف ضد المتظاهرين السلميين في بيلاروس.

بدأت احتجاجات المعارضة الضخمة في جميع أنحاء بيلاروسيا في 9 آب/أغسطس، بعد الانتخابات الرئاسية التي فاز بها ألكسندر لوكاشينكو، ووفقًا للجنة الانتخابات المركزية، حصل لوكاشينكو على 80.1 في المائة من الأصوات.

في الأيام الأولى، وسعت قوات الأمن الإجراءات ضد المتظاهرين الذين لم يوافقوا على النتائج، باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي. 

وتم اعتقال أكثر من 6.7 ألف شخص في الأيام الأولى.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021