وزراء خارجية دول "مثلث لوبلين" يدعون السلطات البيلاروسية إلى الامتناع عن استخدام القوة

نسخة للطباعة2020.08.11

طالب وزراء خارجية دول مثلث لوبلين السلطات البيلاروسية الامتناع عن استخدام القوة والإفراج عن جميع المعتقلين خلال الاحتجاجات.

وبحسب الدائرة الصحفية لوزارة الخارجية، فإن البيان أدلى به وزراء خارجية ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا، ليناس لينكفيتيوس ، وجاسك تشابوتوفيتش ودميترو كوليبا.

وجاء في البيان: "احترام الحريات الأساسية وحقوق الإنسان، بما في ذلك الديمقراطية وسيادة القانون، أمر ضروري لمزيد من تنمية بيلاروسيا المستقلة وذات السيادة، وهو ما ندعمه بالكامل. نحن على ثقة من أنه من خلال الحوار فقط ، يمكن حل الوضع الحالي لصالح الشعب والدولة في بيلاروسيا".

وأشار الدبلوماسيون إلى أنهم، إذا لزم الأمر ، منفتحون على أي مساعدة أو مساعي حميدة في تسهيل هذا الحوار.

شدد وزراء خارجية "مثلث لوبلين" على أن رفاهية وازدهار بيلاروسيا وشعبها مهمان لأوروبا بأكملها وخاصة منطقتهم.

وأكد الوزراء "نحن جميعاً مهتمون بمواصلة الحوار متبادل المنفعة وكذلك التعاون القائم على القيم الديمقراطية والتركيز على خلق الظروف لمستقبل مشترك ومستقر".

هذا وجرت الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا يوم 9 أغسطس ، ووفقًا للنتائج الأولية التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية ، حصل الرئيس البيلاروسي الحالي ألكسندر لوكاشينكو على 80.23٪ من الأصوات، بينما حصلت مرشحة المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا على 9.9٪، والتي لم تعترف بالنتائج وأعلنت استعدادها لاحتجاجات طويلة الأمد في جميع أنحاء بيلاروسيا.

جاء هذا الإعلان بعد أن فرقت الشرطة حشود المحتجين بالقنابل الصوتية والرصاص المطاطي في مينسك ومدن أخرى مساء الأحد بعد أن أظهر استطلاع عند الاقتراع أن لوكاشينكو حقق فوزا ساحقا.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021