محادثات بين وزير الخارجية الأوكراني ونظيره السعودي

نسخة للطباعة2020.08.11

أجرى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا محادثة هاتفية مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود.

ووفقا لموقع وزارة الخارجية الأوكراني فقد "اقترح دميترو كوليبا لأول مرة منذ 11 عامًا استئناف المشاورات السياسية عبر الإنترنت بين وزارتي خارجية أوكرانيا والمملكة العربية السعودية، ورحب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود بالاقتراح ووافق على بدء الاستعدادات للمشاورات".

وأضاف أن الطرفان أولى اهتماما خاصا لتنمية التجارة والاستثمار بين أوكرانيا والمملكة العربية السعودية، كما اتفق الوزيران على أن الاقتصاد والشركات تحتاج إلى الدعم في أوقات تفشي وباء كوفيد -19.

وأكّد فيصل بن فرحان على أن التعاون الاقتصادي السعودي مع أوكرانيا له إمكانيات كبيرة.

وقال دميترو كوليبا: "أوكرانيا تتوقع زخما جديدا للتجارة والاستثمار مع السعودية، وأنا مقتنع بأن الكشف الكامل عن إمكانات التعاون التجاري والاقتصادي سيعود بفوائد كبيرة على بلدينا".

وثمن الجانبين إعفاء مواطني السعودية من تأشيرة أوكرانيا، كما ناقشا إمكانية تبسيط إجراءات دخول المملكة لفئات معينة من المواطنين الأوكرانيين.

وزير خارجية المملكة العربية السعودية رد بشكل إيجابي لدعوة وزير خارجية أوكرانيا لزيارة البلاد وفق ما ذكر الموقع.

وأكد دميترو كوليبا دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لكل من الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لزيارة أوكرانيا.

وزارة الخارجية الأوكرانية قالت في بيانها أن المملكة العربية السعودية هي أحد شركاء أوكرانيا المهمين في منطقة الخليج، مشيرة إلى أن  إجمالي حجم التجارة بالسلع مع المملكة العربية السعودية بلغ  في عام 2019 ما يقارب 920 مليون دولار أمريكي.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.