أوكرانيا تدعو روسيا إلى تحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.07.17

في الذكرى السنوية السادسة لحادثة إسقاط رحلة الخطوط الجوية الماليزية MH17 ووفاة 298 شخصًا من 17 جنسية كانوا على متنها ، دعت وزارة خارجية أوكرانيا روسيا إلى قبول مسؤوليتها والتعاون مع التحقيق.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الأوكرانية: "تدعو أوكرانيا روسيا إلى قبول مسؤوليتها والالتزام بالتزاماتها الدولية، وتحديدا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2166، للتعاون مع التحقيقات الجارية والإجراءات الجنائية".

وأعربت وزارة الخارجية عن تعازيها لأقارب وأصدقاء ضحايا الحادث، وأكدت أنها ستفعل كل ما هو ممكن لإحقاق العدالة في حادث إسقاط رحلة MH17 وتحميل المسؤولين.

وقال البيان: "تظل أوكرانيا ملتزمة تمامًا بالجهود المشتركة مع شركائها لتقديم المسؤولين عن إسقاط MH17 إلى العدالة. إننا نشيد ببداية الإجراءات الجنائية التي ستقدم حتماً المسؤولين عن إسقاط الطائرة MH17، ونكرر دعمنا الكامل للإجراءات التي يقودها المدعون الهولنديون".

وقالت إن أوكرانيا تتخذ أيضًا خطوات في الإجراءات في محكمة العدل الدولية لمحاسبة روسيا على انتهاك التزاماتها بموجب الاتفاقية الدولية لقمع تمويل الإرهاب، مما أدى إلى إسقاط الطائرة الماليزية.

وأشار دبلوماسيون أوكرانيون إلى أن "خطوة مهمة أخرى هي قرار هولندا رفع القضية ضد روسيا في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من أجل تحميل روسيا المسؤولية بالنظر إلى دورها في إسقاط الطائرة".

هذا وأسقطت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية MH17، التي كانت في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور في يوليو 2014 فوق مناطق الصراع بإقليم الدونباس، وكان على متنها 283 راكبًا و15 من أفراد الطاقم، لقوا حتفهم جميعا.

الطائرة أسقطت من نظام صواريخ بوك الذي ينتمي إلى اللواء 53 للصواريخ المضادة للطائرات التابعة للقوات المسلحة الروسية المتمركزة في كورسك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.