المفوضية الأوروبية تنصح أوكرانيا بمكافحة الفساد لتمديد نظام التأشيرة الحرة

نسخة للطباعة2020.07.13

أصدرت المفوضية الأوروبية تقريرًا حول استيفاء الشروط اللازمة لتحرير التأشيرة بين الاتحاد الأوروبي ودول الشراكة الشرقية وغرب البلقان.

تثني الوثيقة بشكل عام على جهود هذه الدول، لكنها، كتوصية، تنصح أوكرانيا، وشركاء آخرين، بتعزيز سيادة القانون ومكافحة الفساد، وذلك وفقا لبيان نشر على الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية.

وجاء في البيان: "لا يزال الفساد الكبير يمثل مشكلة في جميع البلدان التي يغطيها هذا التقرير. عانت مولدوفا وأوكرانيا بشكل ملحوظ من الاحتيال المصرفي البارز، مع تقدم ضئيل في مقاضاة المتورطين واسترداد الأصول المسروقة. في مولدوفا، من المهم أنه تم اتخاذ إجراءات، ولكن يجب تنفيذ هذه الجهود واستدامتها بالكامل. في أوكرانيا، من المهم حماية وتعزيز استقلالية مؤسسات مكافحة الفساد، بما في ذلك من خلال ضمان إجراءات التعيين غير السياسية والقائمة على الجدارة للمناصب القيادية".

وأضاف البيان أن دعم الاتحاد الأوروبي سيستمر  من خلال ربطه بالتقدم الملموس في أجندة الإصلاح، وخاصة في مجال مكافحة الفساد والعدالة.

وفقا للبيان، تتعلق البيانات الواردة في هذا التقرير بالسنة التقويمية 2019 والنصف الأول من عام 2020. 

هذا وتم منح النظام بدون تأشيرة لمواطني الجبل الأسود وصربيا ومقدونيا الشمالية منذ ديسمبر 2009، وبالنسبة لمواطني ألبانيا والبوسنة والهرسك بدأ منذ نهاية عام 2010.

وفي مولدوفا، بدأ نظام التأشيرة الحرة في أبريل 2014، وفي جورجيا في مارس 2017، في أوكرانيا بدأ في يونيو 2017.

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.