الكفوي الآقكرماني.. أحد العلماء القرميين البارعين في القرون الوسطى

نسخة للطباعة2020.06.25

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

ظَهرَ بين القرنين 14-18م عدد من العلماء القرميين المسلمين، الذين برعوا في مجالات شتى: القضاء والفقه، والتفسير، والتاريخ واللغة والنحو والتصوف وغيرها. 

قام هؤلاء العلماء بتدوين إنتاجهم العلمي باللغات العربية والعثمانية والفارسية، وما تزال مخطوطاتهم بين رفوف المكتبات العربية والتركية والإيرانية والهندية وحتى الروسية والبولندية والأمريكية، وفي هذه النافذة سنلقي الضوء على بعض هذه المخطوطات.

مخطوط باللغة العربية غير مطبوع في علوم النحو بعنوان: "بناءُ الأفعال". 

المؤلف: مُحمد بن مصطفى حميد الكفوي الآقكرماني المتوفى سنة 1174هـ/1761م.

الكَفَوي: نسبة إلى مدينة كَفا في شبه جزيرة القرم على ساحل البحر الأسود وكانت ميناء عظيما يقطنها أكثر من 80 ألف شخص وفيها حوالي 70 مسجدا، وتسمى اليوم فيادوسيا.

والآقْكرماني: نسبة إلى "آقْ كِرمان" مدينة على البحر الأسود، كانت ميناء هاما في الدولة العثمانية، وحكمها المسلمون حوالي ثلاث قرون، وهي اليوم في مقاطعة أوديسا في أوكرانيا تسمى (بيلغورد- دنيستروفسكي). 

أول المخطوط: " بسم الله الرحمن الرحيم، اعلم أن أبواب التصريف خمسة وثلاثون باباً، ستة منها للثلاثي المجرد. الباب الأول: فَعَلَ يَفْعُلُ موزونه نَصَرَ يَنْصُرُ، وعلامته أن يكون عينُ فعلِهِ مفتوحاً في الماضي، ومضموماً في المضارع، وبناؤه للتعدية غالباً، وقد يكون لازماً..".

وفي الصور المرفقة نسختان لهذا المخطوط.

أوكرانيا برس

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.