ماهي ميزة البرنامج الجديد لصندوق النقد الدولي لأوكرانيا؟

نسخة للطباعة2020.06.18
فلاديسلاف راشكوفان نائب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي

تساؤل يجيب عنه فلاديسلاف راشكوفان نائب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي في مقال عبر صفحته الرسمية على موقع فايسبوك وهذه أهم النقاط التي ذكرها:

وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على برنامج احتياطي جديد لأوكرانيا على 18 شهرا بقيمة 5 مليارات دولار، حيث ستوجه هذه الأموال إلى الخزينة ومنها الشريحة الأولى بقيمة 1.2 مليار دولار أرسلت إلى حساب الحكومة الأوكرانية، مع  مراعاة الفارق الزمني وسرعة تمرير الأموال في أنظمة الدفع الدولية.

حتى نفهم مستوى الدعم لأوكرانيا من صندوق النقد الدولي ، سأقدم بعض الحقائق:

 البرنامج الأوكراني الاحتياطي هو أول برنامج هيكلي جديد (برنامج الشريحة الائتمانية العليا) ، الذي وافق عليه مجلس إدارة صندوق النقد الدولي في 26 مارس من هذا العام (عندما انتقل الصندوق للعمل تحت الحجر الصحي)؛ من 26 مارس حتى اليوم، تمت الموافقة فقط على برامج تمويل الطوارئ أو (لتوفير المزيد من الأموال للميزانية لمواجهة الجائحة) وتم تعديل شروط البرامج المعتمدة سابقًا (تمت زيادة البرامج) بشكل طفيف.

 5 مليار دولار من البرنامج الأوكراني الاحتياطي - هو أكبر مستوى لدعم الصندوق لجميع دول العالم منذ 26 مارس من هذا العام (باستثناء 3 قرارات بشأن خطوط FCL).

بشكل عام، حتى مساء يوم الجمعة الماضي 5 يونيو ، خلال فترة الحجر الصحي، قام مجلس إدارة صندوق النقد الدولي بما يلي:

دعم 67 طلبًا من البلدان لتمويل الطوارئ (أدوات RFI ، RCF) بما مجموعه 23.6 مليار دولار .

بالنسبة للعديد من البلدان (بنين ، توغو ، هندوراس ، جورجيا ، أرمينيا) ، قام الصندوق بزيادة طفيفة في حجم القروض للبرامج الحالية (المعتمدة مسبقًا).

بالنسبة للدول التسع الأكثر فقرا، قام الصندوق بتمديد البرامج القائمة.

بالنسبة لأفقر 27 بلداً، أرجأ الصندوق مدفوعات الديون (طلبات تخفيف عبء الديون الممنوحة للمركز) لمدة 6 أشهر يبلغ مجموعها 0.2 مليار دولار.

تمت الموافقة على ثلاثة طلبات (كولومبيا وبيرو وشيلي) لخطوط FCL يبلغ مجموعها 45.6 مليار دولار - لكن FCL لا تقدم قروضًا للبلدان، ولكن بشكل أساسي شيء مثل الوعود المحتملة بإصدار هذه الأموال إلى البلدان ذات القاعدة الكلية القوية . في السابق، لم يتم رسم هذه الخطوط.

شكرا مرة أخرى لكل من سار على هذا الطريق الصعب.

الآن - إنها أعمال صغيرة - لمتابعة البرنامج بدءًا من اليوم

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022