3 أخبار كاذبة و3 حقائق حول إقليم بيريهيفسكي بمنطقة زاكارباتيا غرب أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.06.15
دميترو كوليبا - وزير خارجية أوكرانيا

دميترو كوليبا - وزير الخارجية الأوكراني

1. الخبر الكاذب الأول: تقوم أوكرانيا بتكوين إقليم بيريهيفسكي لترضي مصالح المجر.

الحقيقة: يوجد إقليم بيريهيفسكي منذ وقت طويل، وهو إقليم يحتوي على السعادة و يستحق الاستمرار في الوجود. يتناول الأمر حالياً فقط ضم إقليم فينوهراديفسكي إليه في إطار الإصلاح. ليس وزارة الخارجية هي التي وافقت على ضم هذا الإقليم، لكننا ندعم الإصلاح الإداري – الإقليمي الذي هو فعلاً إصلاح أوروبي ومتقدم.

2. الخبر الكاذب الثاني: تعهد دميترو كوليبا أثناء زياراته لـــبودابست بتكوين إقليم بيريهيفسكي.

الحقيقة: لم أتعهد بأي التزامات مثل هذه أثناء زيارتي لــبودابست. 

تؤيد وزارة الخارجية حماية حقوق الأفراد المنسوبين للأقليات القومية، لكنها لا تجري أية مباحثات مع أية دولة فيما يخص تكوين الأقاليم أو الدوائر "القومية". لو كانت هناك مثل هذه المباحثات، لكانت مخالفة للدستور و القوانين و المصالح الوطنية الأوكرانية.

3. الخبر الكاذب الثالث: قام الدبلوماسيون بالتخلي عن المصالح الأوكرانية في علاقاتهم مع المجر.

الحقيقة: يعمل الدبلوماسيون على ضبط العلاقات مع المجر، لأن ذلك يتطابق مع المصالح الإستراتيجية الأوكرانية، وبشكل خاص المصالح في الاندماج الأوروبي – الأطلسي، ومصالح أوروبا الوسطى بشكل عام. 

نحن في وزارة الخارجية نبحث عن حلول وسط في العلاقات الأوكرانية – المجرية، لكننا لن نخون مصالحنا أبداً و لن نتخطى "الخطوط الحمراء" التي شأنها أن تضر بسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية. 

بالمناسبة، نَقف بحزم على واحدة من هذه الخطوط، وقد قلت تكرارا وعلناً إننا نرفض المتطلبات المتعلقة بالتعديل الإضافي للقانون الخاص بالتعليم.

و أخيراً: إن موقفي المبدئي وموقف وزارة الخارجية الرسمي الموجه لكل من ينشر هذه الأخبار الكاذبة بالمعنى الاستعاري للكلمة، هو ما يلي:

لا يحق لأية دولة خارجية أن تملي على أوكرانيا الأسلوب الذي يتم به تنظيم المجتمعات والأقاليم أو المناطق. أي تدخل دولة خارجية في الشؤون الداخلية الأوكرانية أمر غير مقبول إطلاقاً بالنسبة لنا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022