أوكرانيا تدعو إلى إنشاء منطقة أمنية على جانبي الحدود في الدونباس

نسخة للطباعة2020.06.04

اقترحت أوكرانيا إنشاء مجموعة فرعية ضمن مجموعة الاتصال الثلاثية حول قضايا الحدود ودعت إلى إنشاء منطقة أمنية في المناطق الحدودية لأوكرانيا وروسيا تحت مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والتحقق منها.

وقال أيهور لوسوفسكي نائب الممثل الدائم لأوكرانيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، خلال اجتماع عبر الإنترنت لمنتدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للتعاون الأمني إن أوكرانيا تقترح إنشاء مجموعة عمل حول القضايا الحدودية ضمن مجموعة التعاون الفني.

وجاء في تصريح المسؤول الأوكراني: "لا تزال استعادة السيطرة على الحدود عنصرا رئيسيا في عملية تسوية النزاعات. إن إنشاء منطقة أمنية في المناطق الحدودية للبلدين تحت المراقبة والتحقق المستمرين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا على الحدود ، على النحو المنصوص عليه في بروتوكول مينسك ، سيكون خطوة في الاتجاه الصحيح".

وأكد الدبلوماسي الأوكراني على ضرورة تنفيذ نتائج قمة نورماندي في باريس، والتي تستمر روسيا في تجاهلها.

وقال إن أوكرانيا تلتزم بنهج الأمن أولاً في التسوية السلمية ، وتدعم وضع نظام شامل جديد لوقف إطلاق النار، وتدعو روسيا إلى إجراء محادثات بناءة داخل مجموعة التعاون التقني بشأن هذه القضية.

بالإضافة إلى ذلك، أكد أن أوكرانيا مستعدة لمناقشة التنازلات حول الحل الشامل الذي يتعلق بثلاثة مجالات جديدة لفك الارتباط بين القوات والمسلحين في الدونباس.

كما يدعو الجانب الأوكراني روسيا إلى الوفاء بالالتزامات المتعلقة بفتح نقطة تفتيش "زولوتوي" على خط الاتصال ، والتي تم الاتفاق حولها في قمة برلين في عام 2016.

وقال لوسوفسكي: "أوكرانيا تقدم مسودة خارطة طريق تتضمن نهج" مرآة "نحو فتح نقاط تفتيش جديدة في زولوتي (المتفق عليها سابقا) وشاتشتيا (لم يتم الاتفاق عليها بعد) في نفس الوقت."

بالإضافة إلى ذلك ، تدعو أوكرانيا روسيا لإظهار البناءة في الاتفاق على خطة لمكافحة الألغام ضمن حيث قام الجانب الروسي بعرقلة المبادرات الأوكرانية ثلاث مرات بالفعل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.