أوكرانيا وإسبانيا تناقشان تسريع التوقيع على اتفاقية منطقة الطيران الأوروبية المشتركة

نسخة للطباعة2020.05.10

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير خارجية إسبانيا أرانشا غونزاليس لايا أن إبرام اتفاقية منطقة الطيران الأوروبية المشتركة يخدم المصلحة المشتركة، وسيساعد على إحياء الأعمال التجارية والسياحة والاتصالات بين شعبي البلدين.

خلال محادثة هاتفية مع نظيره الإسباني، قال كوليبا: "وزارة خارجية أوكرانيا ملتزمة بالسفر دون عوائق أمام الأوكرانيين في أوروبا وحول العالم. نحن نعمل بجد لخلق فرص جديدة للسفر الجوي بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، واتفاق منطقة الطيران المشتركة الأوروبية يخلق مثل هذه الفرص".

 وأكد كوليبا أنه سيبذل قصارى جهده لإبرام هذه الاتفاقية.

كما أشار الوزران إلى أهمية تكثيف التعاون الاقتصادي والاستثماري الثنائي، وإلى أن توقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين أوكرانيا وإسبانيا سيسهم في خلق فرص تجارية إضافية.

إلى جانب ذلك، تبادل الوزراء المعلومات حول الإجراءات التي اتخذتها حكومتا البلدين لمكافحة انتشار كوفيد 19. 

وأكد أرانشا غونزاليس لايا ثبات موقف إسبانيا بشأن قضية حماية سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.

وشدد وزيرا الخارجية على ضرورة الامتثال للقانون الدولي في العلاقات بين الدول.

هذا وتعد إسبانيا واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، ففي عام 2019 ارتفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 15.5٪ ووصل إلى 2.479 مليار دولار أمريكي، وبشكل خاص  بلغت الصادرات 1.585 مليار دولار أمريكي، وزادت بنسبة 8.1٪، وبلغ إجمالي الواردات 894.4 مليون دولار أمريكي، وزادت بنسبة 31.3٪، كما يبلغ الاستثمار المباشر من إسبانيا في الاقتصاد الأوكراني 61.5 مليون دولار أمريكي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022