محادثات أوكرانية ليتوانية حول إمكانية استخدام محطة الغاز في ليتوانيا

نسخة للطباعة2020.05.09

يعتزم مشغلو نظام نقل الغاز في أوكرانيا وليتوانيا تعزيز التعاون بشأن إمكانية استخدام محطة الغاز الطبيعي المسال الليتوانية.

أفادت وزارة الطاقة الأوكرانية أن وزيرة الطاقة وحماية البيئة بالإنابة في أوكرانيا أولغا بوسلافيتس ناقشت في مؤتمر فيديو مع وزير الطاقة في جمهورية ليتوانيا سيجيمانتاس فايتشناس آفاق التعاون بين البلدين في مجال الطاقة وحماية البيئة.

كما ناقش الطرفان تنويع مصادر وطرق إمدادات الغاز الطبيعي، بما في ذلك إمكانية استخدام محطة الغاز الطبيعي المسال الليتوانية، واتفقا على تعزيز التعاون بين مشغلي نقل الغاز الأوكراني والليتواني في هذا الاتجاه.

بالإضافة إلى ذلك، أبلغت الوزيرة الأوكرانية نظيرتها أن وزارة الطاقة تخطط لإطلاق مزادات مصادر الطاقة المتجددة، وأن رئيس الوزراء الأوكراني سيكمل قريبا مناقشته مع المستثمرين في هذا القطاع لإبرام مذكرة حول تغيير الشروط، لإطلاق دعم مصادر الطاقة المتجددة بشأن أساس طوعي.

ورحبت الوزيرة الليتوانية بهذه الخطط، وقالت إن إدخال نموذج المزاد في بلادها برر نفسه تماما، وسمح بتخفيض سعر الكهرباء بشكل كبير، والحفاظ على جاذبية الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.

وأشارت الوزيرة الأوكرانية من جانبها إلى أن أوكرانيا لديها فائض كبير من الكهرباء، وسيستمر هذا الوضع في السنوات القادمة.

وأضافت أن أوكرانيا تتخذ حاليا خطوات فنية وقانونية للتزامن مع نظام الطاقة الموحد لأوروبا ENTSO-E، وهذا يحدد ناقلات الحركة من حيث التعاون في مجال الطاقة مع الدول المجاورة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.