أوكرانيا ولاتفيا تتفقان على مضاعفة جهود تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي

نسخة للطباعة2020.05.04

ناقش وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا ووزير خارجية جمهورية لاتفيا إدغار رينكيفيز تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين على الرغم من التأثير السلبي لوباء COVID-19.

ذكرت الخدمة الصحفية التابعة لوزارة الخارجية الأوكرانية في بيان: "نحن بحاجة إلى مضاعفة جهودنا لدعم الأعمال التجارية والمصدرين وتعزيز التجارة بين بلداننا. قال كوليبا إن ذلك سيساعد اقتصاديات أوكرانيا ولاتفيا على التغلب على الآثار السلبية لوباء COVID-19".

وفي هذا السياق، رحب المسؤول الأوكراني بإطلاق المنصة الإلكترونية التفاعلية لبيت التجارة الأوكراني في لاتفيا، التي بدأت العمل في أبريل، حيث توفر المنصة فرصا إضافية لمعالجة العروض التجارية للمصدرين الأوكرانيين، وترويج المنتجات الأوكرانية في السوق الأوروبية، وإبرام العقود المباشرة.

كما أثنى وزير الخارجية الأوكراني على قرار حكومة لاتفيا إعادة عمل وكالة الاستثمار والتنمية اللاتفية في أوكرانيا.

وتحدث الوزيران عن الموافقة الفورية على موعد الاجتماع القادم للجنة الحكومية الأوكرانية - اللاتفية للتعاون الاقتصادي والصناعي والعلمي والتقني، بمجرد رفع قيود الحجر الصحي.

كما ناقش وزيرا خارجية أوكرانيا ولاتفيا الوضع الأمني ​​في الدونباس، وأكد إدغار رينكفي من جديد دعم لاتفيا المستمر لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها. 

واتفق الوزيران على أن سياسة العقوبات تجاه روسيا يجب أن تستمر حتى وقف الاحتلال الكامل للأراضي الأوكرانية، والتنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك.

وبحسب وزارة الخارجية، وصل حجم التجارة الثنائية بين البلدين في نهاية 2019 إلى 564 مليون دولار أمريكي.

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.