"السيل الشمالي 2" يهدد أوكرانيا بخسارة 3 مليارات دولار سنويا

نسخة للطباعة2020.05.04

فقدت أوكرانيا بشكل كامل تقريبا مرور الغاز الروسي عبر أراضيها إلى تركيا واليونان وبلغاريا، وذلك بعد إطلاق الخط الأول من خط أنابيب الغاز "ترك ستريم".

يقول الرئيس التنفيذي لمشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا سيرهي ماكوهون: "لسوء الحظ ، يجب أن نذكر أن أوكرانيا قد فقدت فعليا نقل الغاز بالكامل من روسيا إلى تركيا وجنوب أوروبا (اليونان وبلغاريا) بعد إطلاق الخط الأول من "ترك ستريم"".

وبحسب ماكوهون، "بعد بناء خط الأنابيب في بلغاريا وبدء تشغيل الخط الثاني من خط "ترك ستريم"، ستفقد أوكرانيا جزءا آخر من النقل إلى المجر وصربيا (حتى 15 مليار متر مكعب)". ومن المتوقع أن يتم الإطلاق في أواخر عام 2020 أو أوائل 2021.

يقول أيضا: "لذلك، من المهم للغاية منع الانتهاء من بناء خط "نورد ستريم 2" (السيل الشمالي 2)، حيث أن إطلاقه وتشغيله سيؤدي إلى خسارة كاملة للنقل العابر بدءا من العام 2025. بالنسبة لأوكرانيا، هذا يعني خسارة 2.5-3 مليار دولار من الإيرادات السنوية".

وأكد المسؤول أن ممانعة "نورد ستريم 2" يجب أن تظل مهمة رئيسية، ليس فقط لمشغل نظام نقل الغاز الأوكراني وشركة "نفتوغاز"، ولكن أيضا بالنسبة لوزارة الشؤون الخارجية ووزارة الطاقة وحماية البيئة.

في 8 يناير 2020، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان رسميا خط أنابيب الغاز "ترك ستريم".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022